تعليم وجامعاترئيسية

 تسجيل تقليل الاغتراب 2023 في الجامعات المصرية ..تفاصيل

 

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عبر الرابط الرسمي عن إمكانية  تسجيل تقليل الاغتراب 2023  للطلاب الذين لم يحالفهم الحظ بالقبول في كلية أو معهد في محافظاتهم.

 

تسجيل تقليل الاغتراب.. طلاب يبحثون عن مقاعد في الجامعات القريبة

 

بدأ طلاب الثانوية العامة تسجيل طلبات تقليل الاغتراب من الجامعات المقبولين بها إلى الجامعات القريبة من محال إقامتهم، وذلك بعد إعلان مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب التسجيل في 18 سبتمبر الجاري، وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن تسجيل تقليل الاغتراب يتم إلكترونياً عبر موقع التنسيق الإلكتروني، على أن يتم الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب في 3 أكتوبر المقبل، وتشهد عملية تسجيل تقليل الاغتراب 2023  إقبالاً كبيراً من الطلاب، حيث يرغب العديد منهم في الالتحاق بالجامعات القريبة من محال إقامتهم، مما يسهل عليهم الدراسة والمتابعة مع أسرهم.

 

 ما هي شروط تسجيل تقليل الاغتراب 2023؟

 

يستعرض موقع الاول في هذه السطور متطلبات تسجيل تقليل الاغتراب 2023 وتتمثل في:

  1. يشترط على الطلاب الراغبين في التقدم بطلبات تقليل الاغتراب، أن يكونوا قد حصلوا على الحد الأدنى لدرجات القبول في الكلية أو التخصص المطلوب في الجامعة التي يرغبون في التحويل إليها.
  2. كما يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على تنسيق عام 2023، وأن يكون قد تقدم للالتحاق بالكلية أو التخصص المطلوب في الجامعة التي تم قبوله بها في التنسيق العام.
  3. وأكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن عملية تقليل الاغتراب تتم وفقًا للنسبة المقررة من إجمالي عدد الطلاب المقبولين بكل كلية أو تخصص في الجامعة التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
  4. وتشهد عملية تقليل الاغتراب بعض الصعوبات، حيث يواجه بعض الطلاب صعوبة في التسجيل الإلكتروني، كما يواجه البعض الآخر رفض طلباتهم من قبل الجامعات المراد التحويل إليها.

 

الدكتور حازم الببلاوي

مطالبات بتحسين عملية تقليل الاغتراب

طالب عدد من الطلاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بضرورة تحسين عملية تقليل الاغتراب، بما يضمن حصول جميع الطلاب على مقاعدهم الدراسية في الجامعات القريبة من محال إقامتهم.

 

توصيات الخبراء  لتحسين عملية تقليل الاغتراب

قدم عدد من الخبراء عددًا من التوصيات لتحسين عملية تقليل الاغتراب، منها:

  1. زيادة عدد المقاعد المتاحة للتحويلات من جامعة إلى أخرى.
  2. إتاحة الفرصة للطلاب للتقدم بطلبات تقليل الاغتراب أكثر من مرة.
  3. ربط عملية التحويلات باحتياجات سوق العمل.

 

ينقل موقع الأول اراء الخبراء  في تعديل عملية الاغتراب   حيث قالو أن زيادة عدد المقاعد المتاحة للتحويلات من جامعة إلى أخرى، سيساعد في حل مشكلة الاغتراب الطلابي، كما سيتيح الفرصة لجميع الطلاب للحصول على مقاعدهم الدراسية في الجامعات القريبة من محال إقامتهم، وأشار الخبراء إلى أن إتاحة الفرصة للطلاب للتقدم بطلبات تقليل الاغتراب أكثر من مرة، سيساعد في حل مشكلة رفض بعض الطلبات من قبل الجامعات المراد التحويل إليها، كما شددو  على ضرورة ربط عملية التحويلات باحتياجات سوق العمل، بما يضمن حصول الطلاب على المهارات والقدرات اللازمة لسوق العمل.

 

موعد تسجيل تقليل الاغتراب 2023 والشروط العامة للتحويل

 

يوضح موقع الاول في ما يلي تفاصيل موعد تسجيل تقليل الاغتراب 2023 والشروط العامة للتحويل   بين الكليات والمعاهد  ووقت ظهور النتيجة هي كالتالي:

 

اعلن مكتب التنسيق بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن فتح باب  تسجيل تقليل الاغتراب 2023 في 18 سبتمبر الجاري، موضحا  أن تسجيل تقليل الاغتراب يتم إلكترونياً عبر موقع التنسيق الإلكتروني، على أن يتم الإعلان عن نتيجة تقليل الاغتراب في 3 أكتوبر المقبل  وجاءت خطوات التحويل :

 

أولاً: التحويل بين الكليات:

 

يتم التحويل بناءً على الشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات، وذلك عبر موقع مكتب التنسيق على الإنترنت، وتشمل الشروط التالية:

  •    التحويل المناظر يكون ضمن الحد الأدنى للقطاع والنسبة المحددة من المجلس الأعلى للجامعات.
  •    التحويل غير المناظر يتطلب استيفاء الحد الأدنى للكلية المستهدفة وضمن النسبة المحددة.
  •     الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  • يتم التحويل عبر موقع التنسيق الإلكتروني فقط، ولا يُقبل التحويل الورقي.
  • يسمح بالتحويل لمرة واحدة فقط.
  • يجب استيفاء الشروط الإضافية للكلية المستهدفة، مثل اجتياز اختبار القدرات.
  • يتم المفاضلة بين الطلاب بناءً على مجموع درجات الطالب.

 

ثانيًا: التحويل بين المعاهد العالية والمتوسطة:

يتم التحويل بعد استيفاء الحد الأدنى للمعهد المستعفوًا،

korean funeral flowers

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى