منوعات وغرائب

عمره 70 عاما.. أقدم مكوجي في المنيا: بشتغل بين الحديد والنار

50 عاما، بالكمال والتمام قضاها عزت سلامة صاحب الـ70 عاما بين الحديد والنار، كأقدم مكوجي رجل في مدينة مغاغة بشمال محافظة المنيا، حتي استطاع أن يزوج جميع أبنائه من مهنته الشاقة التي يكدح فيها طوال النهار من أجل توفيرة حياة كريمة له ولأسرته.

 

التحلي بالصدق والأمانة والمحبة

قال العم “عزت” في تصريحات لموقع الأول إن عمره 70 عاما، قضي نحو 50 منها في عمله كمكوجي رجل في مركز مغاغة، مؤكدا أنه بدأ يعمل في هذه المهنة من ستينيات القرن الماضي، موضحا أن جميع زبائنه كبارا وشباب أصبحوا أصدقائه بسبب المعاملة الطيبة والصدق والمحبة والأمانة التي يتعامل بها.

وأضاف “عزت” أن المهنة شاقة جدا حيث يستقيظ من نومه يوميا في تمام الساعة السادسة صباحا، ويفتح المحل الكائن في منزله، ثم يبدأ التحضير للعمل من خلال تسخين مكواة الرجل التي تزن 25 كيلو جرام، يحركها بالقدم طوال ساعات النهار الأمر الذي  ينهك جسده ويتعرض للتعب الشديد مما يجبره علي النوم مبكرا.

 

وقال “عزت” لموقع الاول إنه كان يقيم في الأساس بمدينة بني مزار المجاورة لمغاغة وقبل فترة تركها واستقر في مغاغة حيث فتح محلا لكي الملابس، وخاصة الجلباب البلدي الذي يقصده أبناء الريف ويتوافدون عليه من جميع قري المركز موضحا أن أول محل استجارة وفتحه لحسابه الخاص كان في عام 1975.

 

رسالة لكل الشباب الراغب في العمل

ووجه أقدم مكوجي رجل في المنيا نصيحة لكل الشباب الراغب في العمل بأن يتحلوا بالصدق والأمانة والصبر وأن يسلكوا طريق العمل ولا ييأسوا لأن البداية تكون متعبة لكن لكل مجتهد نصيب، مؤكدا أن العمل الحر الشريف أفضل من الجلوس في المنزل، مطالبهم باختيار المهن النادرة التي كادت أن تنقرض ومنها مكواة الرجل، منوها أنها مهنة ستستمر، لأن الملابس الجديدة وخاصة الجلباب البلدي يحتاج إلي تطبيعه باستخدام مكواة الرجل.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى