زي النهارده

زي النهارده 1969 .. أبولو 11 يحط على سطح القمر

أبولو 11 يحط على سطح القمر ، حيث يقدم موقع الاول، خدمة إخبارية، وهو سرد أبرز الأحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم، وذلك تحت عنوان “زي النهارده”، ففي مثل هذا اليوم الموافق 20 يوليو1969، اكتشاف حجر رشيد من قبل ضابط فرنسي وذلك إبانحيث يقدم موقع الاول، خدمة إخبارية، وهو سرد أبرز الأحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم، وذلك تحت عنوان “زي النهارده”، ففي مثل هذا اليوم الموافق 20 يوليو 1969، أبولو 11 يحط على سطح القمر

أبولو 11 أول بشر ينزل على سطح القمر

في عام 1969، قادت مهمة أبولو 11 أول بشر ينزل على سطح القمر، وهي إنجاز تاريخي بلا مثيل. شكل القائد “نيل أرمسترونغ “وطيار المركبة القمرية “بز ألدرن “الطاقم الأمريكي الذي أقلع في مركبة هبوط القمر “إيجل” في 20 يوليو 1969 الساعة 20:17 بالتوقيت العالمي، بعد مهمتين سابقتين لأبولو 8 وأبولو 10، حيث قربتا من القمر ودارتا حوله قبل العودة إلى الأرض. وبعد ست ساعات و 39 دقيقة، أصبح “آرمسترونغ” أول شخص يمشي على سطح القمر في 21 يوليو الساعة 02:56 بالتوقيت العالمي، وانضم إليه ألدرين بعد 19 دقيقة، وقضيا حوالي ساعتين وربع الساعة خارج المركبة الفضائية.

وعلم موقع الأول ان عند عودة رواد الفضاء إلى الأرض، قدموا ما يقرب من 21.5 كيلوجرام من عينات صخور القمر وتربتها للدراسة في المعامل على الأرض. وفي الوقت نفسه، حلق القائد مايكل كولينز بمركبة القيادة كولومبيا وحده في مدار حول القمر، بينما كان رفيقاه أرمسترونج وألدرين على سطح القمر. وقضى الاثنان 21 ساعة و 31 دقيقة في موقع يطلق عليه اسم “قاعدة السكون”، قبل عودتهم للانضمام إلى كولومبيا في المدار القمري.

تتألف مركبة الفضاء أبولو من ثلاث اجزاء رئيسية

تم إطلاق مهمة أبولو 11 بواسطة صاروخ ساتورن 5 من مركز كينيدي للفضاء في جزيرة ميريت بولاية فلوريدا في 16 يوليو في تمام الساعة 13:32 بالتوقيت العالمي. كانت هذه المهمة هي الخامسة لطاقم برنامج أبولو التابع لناسا. تتألف المركبة الفضائية أبولو من ثلاثة أجزاء رئيسية.

_الجزء الأول هو مركبة القيادة (CM) التي تحتوي على مقصورة لثلاثة رواد فضاء وتعود إلى الأرض كوسيلة انتقال وحماية للطاقم.

_الجزء الثاني هو مركبة الخدمة (SM) التي توفر الدفع والطاقة الكهربائية والأكسجين والماء لمركبة القيادة.

_الجزء الثالث هو مركبة الهبوط (LM) التي تم تقسيمها إلى مرحلتين – مرحلة الهبوط التي تستخدم للهبوط على سطح القمر ومرحلة الصعود التي تستخدم للعودة إلى المركبة القيادة في الفضاء.

بعد تشغيل محرك الصاروخ في المرحلة الثالثة من صاروخ ساتورن 5 للانطلاق من الأرض، قام رواد الفضاء بفصل المركبة الفضائية عن المرحلة الثالثة وسافروا لمدة ثلاثة أيام حتى وصلوا إلى مدار حول القمر. بعد ذلك، انتقل أرمسترونغ وألدرين إلى المركبة الفضائية المعروفة باسم إيجل وهبطا في بحر السكون في 20 يوليو. استخدم رواد الفضاء المركبة الفضائية إيجل للخروج من سطح القمر والانضمام إلى كولينز في مركبة القيادة. قاموا بالتخلص من المركبة الفضائية إيجل قبل القيام بالمناورات التي دفعت المركبة الفضائية كولومبيا من آخر ثلاثين مداراً حول القمر إلى المسار العائد إلى الأرض. عادوا إلى الأرض وهبطوا على سطح الماء بالمظلات وذلك كان فى المحيط الهادئ ، فى يوم 24 يوليو بحوالى ثمانية ايام فى الفضاء

الخطوة الأولى على سطح القمر مباشرة

ويوضح موقع الاول انه تم بث الخطوة الأولى لنيل أرمسترونغ على سطح القمر مباشرة على الهواء للجمهور العالمي. ووصف هذا الحدث بأنه “خطوة صغيرة للإنسان، قفزة كبيرة للبشرية”. أنهى مهمة أبولو 11 بنجاح وتحقق هدفا وطنيا تم اقتراحه من قبل الرئيس جون كينيدي في عام 1961، والذي كان يقول: “يجب على الولايات المتحدة أن تلتزم بتحقيق هدف إنزال رجل على سطح القمر وإعادته بأمان إلى الأرض قبل نهاية هذا العقد”.

كتبت: فاطمة العيسوي

دار الهلال للطباعة والنشر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى