رئيسيةمنوعات وغرائب

دورات رمضان في الصعيد والدلتا.. نساء وأطفال ومحترفين أجانب

كتبت-منار عبد السلام

الدورات الرمضانية الرياضية لها مذاق ورحانيات مختلفة في شهر رمضان، خاصة في قري الدلتا وصعيد مصر، وتبدأ تلك الدورات مع حلول الشهر الكريم، وتنتهي معظمها في ليلة القدر، حيث يتم توزيع الجوائز العينية الرمزية وأحيانا تكون هناك جوائز مالية.

وجرت العادات في القري، أن تعلن مراكز الشباب، عن تنظيم دورات رمضانية علي مستوي القرية الواحدة، أو مجموعة قري وعزب ونجوع تشكل وحدة محلية كاملة، ونفس الأمر تتبعه بعض الأحزاب وكثيرا ما يدخل في الخط رجال الأعمال ونجوم ومشاهير مجتمع.

 

تنوع المراحل العمرية ومشاركة النساء

ويوضح موقع الأول أن الفرق الرياضية لكرة القدم في الدورات الرمضانية، تراعي المراحل العمرية والنوعية، فتكون هناك فرق مخصصة للأطفال في المرحلة العمرية من 9 سنوات وحتي 16، وفرق للشباب من 17 وحتي 45 عاما، وفرق للكبار يكون السن فيها مفتوحا، حسب رغبة المشاركين.

كما تنظم بعض الهئيات ومنها الإتحاد الرياضي للعاملين بالمؤسسات الرياضة دورات خاصة بالسيدات في كرة القدم والطائرة واليد وتنس الطاولة، فقد جرت العادة علي تنظيم هذه الدورة الرمضانية سنويا في محافظة المنيا بمشاركة عدد كبير من السيدات من مختلف الأعمار بجميع المصالح الحكومية.

ويتناول أبناء القرى والمدن والنجوع وجبات رياضية دسمة في نهار رمضان كل عام، تحمل في طياتها الكثير من المعاني والمشاعر المختلفة، وتساعد في تسلية الصائمين والاستمتاع بالأجواء الحماسية.

 

تشجيع البراعم وظهور موهوبين

وتشمل هذه الوجبات مباريات كرة القدم التي يتفاعل معها الجميع، سواء اللاعبون أو المتفرجون، بالإضافة إلى تخليد ذكرى الأشخاص الذين رحلوا وتشجيع البراعم والأشبال وظهور أجيال من الموهوبين.

ويؤكد موقع الاول نيوز أن الدورات الرمضانية تطورت على مر السنين حتى أصبحت تحاكي في بعض الملاعب المحترفة في الدوري الممتاز، وتشهد منافسات شرسة وتشجيع يدوي صاخب.

وقد شهدت العديد من الدورات الرمضانية هذا العام افتتاحات رائعة، كما اعتمدت بعض الملاعب تقنية حكم الفيديو “الفار” للمساعدة في تحكيم المباريات.

ويطلق الكثير من منظمي الدورات الرمضانية أسماء الدورات والفرق بأسماء الراحلين من أبنائها والشهداء وأصحاب الفضائل، تخليداً لذكراهم وتكريماً لهم، وهذا يعكس الروح العالية للمنافسة الرياضية والتضامن الاجتماعي.

وكانت هناك بعض المفاجآت في الدورات الرمضانية هذا العام، بما في ذلك ظهور محترف كاميروني يشارك في إحدى الدورات بمحافظة الدقهلية، والذي يلعب ضمن فريق بلقاس سيتي في دوري الدرجة الثالثة.

Samsung Galaxy S20 FE 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى