أخبار

الذهب الأصفر..التنمية المحلية تتابع حصاد القمح بالمنيا والبحيرة 

الذهب الأصفر، حيث تابعت وزارة التنمية المحلية حصاد القمح بالمنيا والبحيرة، تدشيناً لإنطلاق موسم حصاد القمح لعام 2023 بمختلف المحافظات ، وتشجيعاً لصغار المزارعين وشباب الخريجين لزيادة الكميات الموردة للدولة تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية وتكليفات رئيس مجلس الوزراء. 

 

متابعة حصاد الذهب الأصفر بالمنيا والبحيرة 

وعلم موقع الأول أن وزارة التنمية المحلية تابعت جهود محافظات المنيا والبحيرة، في حصاد محصول القمح لهذا العام، ويأتي ذلك في إطار توجيهات اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية باعتبار ملف القمح هو الأهم حاليًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي ومخزون استراتيجي من القمح، وفي المنيا قال اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، إن إجمالي ما تم توريده حتى صباح اليوم الأحد، بلغ 452 ألف طن من محصول القمح بالشون والصوامع لموسم حصاد 2023، من خلال 42 موقعاً تخزينياً بجميع مراكز ومدن المحافظة، حيث بلغت نسبة المساحة المنزرعة لهذا العام 243 ألف فدان. 

وفي البحيرة أكدت الدكتورة نهال بلبع نائب محافظ البحيرة على الإلتزام بكافة القرارات والتوجيهات الخاصة بأعمال توريد القمح ومنع تداوله إلا وفقاً للضوابط المقررة، مشددةً على تكثيف الحملات الرقابية على المخازن التي أسفرت عن ضبط 153 طن قمح، تم تجميعهم داخل نقاط تجميع غير رسمية ، وتم التحفظ على المضبوطات وتوريدها لجهات التسويق المعتمدة، وإتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين. 

 

أسعار الذهب الأصفر  

وفي يوم 12 ابريل الماضي وافق مجلس الوزراء ‬‬‬‬‬المصري على رفع سعر شراء أردب (150كيلوجرام) القمح من المزارعين في الموسم الحالي إلى 1500 جنيه (ما يعادل 48.59 دولار) لتحفيز المزارعين على زراعة القمح بغرض بيعه للحكومة، ويمثل السعر الجديد زيادة بنسبة 50 بالمئة عن السعر الأولي الذي حددته الحكومة لموسم 2023 عند 1000 جنيه (ما يعادل 32.36 دولار) في أغسطس، ووافقت الحكومة في يناير على زيادة أولى ليصل السعر إلى 1250 جنيه (ما يعادل 40.45 دولار)، وهي زيادة بنسبة 40 بالمئة مقارنة بسعر الموسم السابق، وقالت الحكومة إن هذا القرار “يسهم في تخفيض الفاتورة الاستيرادية”. 

وتعاني مصر من نقص في العملة الأجنبية بسبب ارتفاع تكلفة السلع المستوردة، بينما توفر الحكومة المصرية الخبز بدعم كبير لأكثر من 70 مليونا من مواطنيها البالغ عددهم 104 ملايين، وكان وزير التموين علي المصيلحي قد قال في يناير إن مصر تستهدف شراء نحو أربعة ملايين طن من القمح هذا الموسم الذي يبدأ في أبريل، ومنذ انطلاق شرارة الأزمة الأوكرانية، تحاول مصر احد أكبر مستوردي القمح في العالم، الاعتماد على محصولها المحلي لمواجهة ارتفاع الأسعار العالمية وتعطل الشحنات عبر البحر الأسود. 

 

7 عوامل لنجاح زراعة الذهب الأصفر 

وينشر موقع الاول 7 عوامل تساعد علي نجاح زراعو الذهب الأصفر كالاتي: 

ميعاد الزراعة المناسب لن التبكير أو التأخير سوف يؤدى إلى مشاكل عدم مناسبة الظروف المناخية لمرحلة النمو وخاصة فى المراحل الحرجة مثل مرحلة الإنبات أو التزهير أو الطور اللبنى والعجيني. 

‏‎ زراعة الأصناف التى تجود فى منطقة الزراعة وأهم الأصناف التى تجود فى معظم مناطق الجمهورية هى : جيزة 171، مصر 4، سخا 95 وفيه مصر 3 مبكر شوية وفيه سدس 14 الوجه القبلى وفيه بنى سويف 5 للمكرونة والامتناع تماما عن زراعة سدس 12 وجميزة 11 ومصر 1 فى وجه بحرى بسبب الصدأ. 

‏‎الزراعة على مصاطب بالسطور سواء بالسطارات الآلية أو يدويًا. 

الرى الذى يعتبر من العمليات الهامة فى الحصول على محصول مرتفع من القمح، ويحتاج القمح حوالي4- 5 ريات فى الوجه البحرى بالإضافة إلى رية الزراعة ويجب العناية ومراعاة الدقة والعناية فى رية الزراعة لان الزيادة تؤدى إلى تفقيع الحبوب والنقصان يؤدى إلى تحميصها، وبالتالى انخفاض نسبة الإنبات. 

التسميد فمن من المرغوب فيه إضافة الأسمدة العضوية حيث تؤدى إلى تحسين خواص التربة الطبيعية بشرط أن يكون السماد العضوى أو البلدى قديما ومتحللا ومن مصدر موثوق به لضمان خلوه من بذور الحشائش والنيماتودا ويرقات الحشرات وجراثيم الأمراض التى يمكن أن تنتقل للنبات عن طريق التربة، بالإضافة الى السماد الكيماوى. 

مكافحة الحشائش فى القمح ويتم اتباع الزراعة الحراتى فى الأراضى الموبوءة بالحشائش بإعطاء رية كدابة قبل الزراعة مما يؤدى إلى التخلص من الحشائش النابتة. 

‏‎ مكافحة الآفات والأمراض. 

 

كتبت-هلبيس هاني 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى