صحة وجمال

مبادرة «الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية» .. تفاصيل

كشفت الدكتورة عبلة الألفي، المشرفة العامة على مبادرة “الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية”، عن تفاصيل المبادرة. وأوضحت الألفي خلال تصريحاتها للصحفيين في المؤتمر أن المبادرة تركز على الفترة الأولى للمرأة والطفل، وتُقسم إلى 260 يومًا للحمل، بالإضافة إلى العامين الأولين من حياة الطفل. وأشارت إلى أنه تم اختيار اسم “الألف يوم الذهبية” للمبادرة، نظرًا لأن هذه الفترة تمثل 85٪ من تكوين الطفل على الصعيدين العقلي والجسماني والنفسي.

وأكدت الدكتورة الألفي أهمية هذه الفترة، و يوضح موقع الاول انه لا يمكن تعويض أي ضرر يحدث للأطفال فيها، ولا يمكن تعويضه في وقت لاحق من خلال النمو أو الخلايا أو غيرها.

مبادرة “مقدمي المشورة الأسرية”

وأوضحت الدكتورة الألفي أنه نظرًا لنقص الأطباء، تم تأهيل فريق من الصيادلة وأطباء الأسنان للمشاركة في المبادرة عن طريق تقديم المشورة للأسر، تحت اسم “مقدمي المشورة الأسرية”، وأشارت إلى أنه تم تدريبهم وفقًا لبرامج علمية معتمدة، وتم تعيين 2150 مقدمًا للمشورة في المرحلة الأولى للمبادرة. ومن المخطط توسيع عدد مقدمي المشورة في المراحل القادمة من المبادرة.

وأشارت المشرفة العامة على المبادرة إلى أن المرحلة الأولى تستمر لمدة 9 أشهر وتشمل 10 محافظات، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الثانية في ديسمبر 2025. وأوضحت أن المبادرة تعتمد على إنشاء غرفة مشورة في كل وحدة صحية ومركز رعاية أولية، حيث يتم تقديم خدمات مثل استقبال الأمهات وتقديم المشورة قبل الزواج وأثناء الحمل وبعد الولادة.

أهداف مبادرة “مقدمي المشورة الأسرية “

وأضافت أن أحد أهداف المبادرة هو الحد من نسبة الولادات القيصرية، التي تعد أعلى في مصر بنسبة 72٪ مقارنة بمعظم دول العالم التي تشهد نسبة ولادة طبيعية تبلغ 50٪. ويتابع موقع الأول أن المشورة المقدمة تمكن المقبلين على الزواج وتعالج السيدات اللاتييعانين من الأنيميا أو مشكلات صحية أخرى قد تؤثر على الطفل بعد الولادة.

كتبت : فاطمه العيسوى

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى