أسعار وخدمات

هالة صدقي السبب.. نقيب الفلاحين يكشف أسباب ارتفاع أسعار البصل

قال حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، أن أسعار البصل ارتفعت ارتفاع كبير بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب قائلا: “البصل لازم يرتفع سعره عشان الفنانة المحبوبة “هاله صدقي” بتبيع بصل بنفسها هذا الموسم “.

 أبو صدام: قلة المعروض من البصل بالأسواق لانخفاض مساحات الزراعة

وأضاف أبو صدام  ل موقع الأول أن كيلو البصل ارتفع سعره الي 20 جنيه في بعض الأماكن حسب نوعه لعدة أسباب منها:

قلة المعروض من البصل في الأسواق لانخفاض مساحات زراعة البصل هذا الموسم عن الموسم الماضي بسبب عزوف بعض مزارعي البصل عن زراعته بعد خسائرهم الكبيرة من زراعته الموسم السابق حيث باع مزارعي البصل العام الماضي كيلو البصل في الغيط بجنيه باقل من تكلفة زراعته بكثير مما تسبب في تكبدهم خسائر كبيره ، في الوقت نفسه زادت كمية صادرتنا من البصل هذا الموسم عن مثيلاتها في نفس الوقت من العام الماضي حيث احتل البصل المركز الثالث من صادرتنا الزراعية حتي الان فقد  تم تصدير نحو 324 الف طن من البصل حتى اليوم.

أسباب ارتفاع أسعار البصل في معظم دول العالم

وأشار أبو صدام ان أسعار البصل مرتفعة في معظم دول العالم بسبب تأثرها بالتغيرات المناخية غير المناسبة حيث ساعدت السيول والفيضانات الي قلة انتاجيه البصل في بعض الدول المصدرة للبصل وساهم الجفاف في قلة انتاجيه البصل في بعضها الاخر مثلما حدث في باكستان ودول الاتحاد الأوربي بالإضافة الي الضرر الكبير الذي أصاب صادرات البصل جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

واكد أبو صدام ان الاهتمام بالحفاظ علي مساحات مناسبه لزراعة البصل لإنتاج ما يكفينا محليا ويلبي طلبات الدول المستوردة هو اولويتنا في الموسم القادم في العمل النقابي حيث نطالب الحكومة بتفعيل قانون الزراعات التعاقدية علي البصل لتحفيز المزارعين لزراعة المساحات التي نحتاجها في ظل الطلب المتزايد علي البصل المصري من الدول الخارجية وللحفاظ علي اسواقنا فيها كما نطالب بضرورة انشاء صندوق التكافل الزراعي لتعويض المتضررين في حالة الكوارث الطبيعية.

النقابة العامة للفلاحين تعتزم تكريم الفنانة هالة صدقي 

وفي سياق متصل أكد أبو صدام نقيب عام الفلاحين لموقع الاول ان النقابة العامة للفلاحين تعتزم تكريم الفنانة المحبوبة هاله صدقي بسبب عملها بنفسها في زراعة البصل مؤكدا ان تصريحها بأنها تزرع وتبيع البصل بنفسها اسعد المزارعين وسوف يساهم في تغيير الصورة السلبية المتعلقة بأذهان البعض عن الفلاحين ومهنة الفلاحة الي صورة افضل مطالبا بأعمال فنيه حديثه تظهر الصورة الحقيقية للفلاح وتوضح أهمية الزراعة ودورها في توفير الامن الغذائي للإنسان والحيوان.

سبب انخفاض أسعار الأرز   

وقال نقيب الفلاحين أن سبب انخفاض أسعار الأرز هو عرض كميات كبيره من الأرز المستورد الذي ساهمت في انخفاض الأسعار واجبار مخزني الأرز لطرح كميات كبيره من الأرز المخزن للبيع خوفا من تدني أسعاره وتعرضهم لخسائر كبيره.

بالإضافة الي قرب ميعاد حصاد الأرز في شهر سبتمبر المقبل مع وجود كميات كبيره من الارز كمخزون استراتيجي تطرح على بطاقات التموين وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسيه.

واكد أبو صدام انه كلما اقترب موسم حصاد الارز كلما انخفضت أسعاره متوقعا ان يصل كيلو الارز الأبيض للمستهلك في أغسطس القادم الي 15 جنيه للكيلو، متوقعا انتاج محلي من الارز الشعير يقارب 7 مليون طن، لزراعة مساحات ارز بالمخالفة هذا العام أكثر من العام الماضي بالإضافة الي المساحات المحددة من الحكومة.

متوقعا انتاج ما يقارب 4 مليون طن ارز ابيض بما يفيض عن الحاجة المحلية بنحو نصف مليون طن ارز ابيض بما يؤدي الي انخفاض كبير في أسعاره.

كتبت-هلبيس هاني 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى