منوعات وغرائب

مؤسسي فرقة رضا: كان شغوف بالرقص منذ طفولته وحتي مماته

عرضت القناة الوثائقية فيلم وثائقي عن “فرقة رضا”، الذي يوثق قصة فرقة الفنان “محمود رضا”، وكشف مؤسسي فرقة رضا أن الفنان محمود رضا كان لديه شغف بالرقص منذ طفولته وواصل الرقص حتى كان عمره 86 عاما.

 

فكرة إنشاء الفرقة

 

رصد الفيلم كيفية استلهام الفنان “محمود رضا” فكرة إنشاء الفرقة، وتجواله في الداخل والخارج، ورفقته مع الموسيقار المصري الراحل “على إسماعيل” من أجل تحويل الحلم إلى حقيقة.

نجاح فرقة رضا

 

ويبين موقع الاول أن الفيلم يُلقي الضوء على عدد من الأسماء البارزة التي أسست نجاح الفرقة خلال عقود متتالية، مثل فريدة فهمي، وحسن فهمي، وعلي رضا، إلى جانب آخرين أدّوا أدوارًا رئيسة من خلف الستار. الفيلم يُبرز أيضًا نجاح رضا وفرقته في تغيير مفهوم الرقص الشعبي لدى قطاع عريض من الجماهير.

الرئيس عبدالناصر يدعم فرقة رضا

وعلم موقع الأول أن محاسن حسن، من مؤسسي فرقة رضا قالت: “عملنا بعد ذلك في مسرح المهندسين في شارع رمسيس، وكلم المسؤولين بالمسرح ووافقوا انه يشتغل شهر، وبعد ما حققنا نجاح كبيرا جدا، فتحوا لنا المسرح وقدمنا عليه لمدة 10 سنوات، وتدخل القدر وأنقذ مشروع فرقة رضا، وقادتنا الصدفة في ألمانيا إلى الرئيس جمال عبد الناصر، واللي ضمن للفرقة دعم غير محدود لتتحول من فرقة غير مرحب بها إلى فرق الاستعراض الرسمية للدولة المصرية”.

انتهاء العرض وإغلاق الستار

وقال محمد جداوي أحد مؤسسي فرقة رضا: “كانت السيدة فريدة فهمي زوجة محمود رضا فنانة وتصمم الملابس والديكورات ولكنها كانت تعانى من مرض القلب .. وقت وفاتها كان عندنا عرض في الإسكندرية ومينفعش نوقف العرض، وكان لازم محمود رضا يرقص، وبعد انتهاء العرض وإغلاق الستار أصيب محمود رضا بانهيار شديد من البكاء.

كتبت- داليا سمير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى