منوعات وغرائب

قناة السويس بحث كامل

بحث عن قناة السويس الجديدة

قناة السويس بحث كامل يشمل كل ما يخص قناة السويس ، من تفاصيل حيث تعد قناة السويس الممر المائي الذي يمتد من الشمال إلى الجنوب عبر برزخ السويس ليصل البحر المتوسط بالبحر الأحمر، و قناه السويس تفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا وتعد قناة السويس الجديدة أقصر الطرق البحرية بين أوروبا والبلدان الواقعة حول المحيط الهندي وغرب المحيط الهادي وهي أكثر القنوات الملاحية كثافة من حيث الاستخدام، وترجع أهمية قناة السويس في كونها ممرللسفن الحديثة بكثرة عددية كبيرة لأنها الأسرع والأقصر للمرور من المحيط الأطلنطي إلى المحيط الهندي ، ونعرض في بحث عن قناة السويس معلومات عن قناة السويس و ما يمثله تأميم قناة السويس ، من حيث عائد الرسوم التي تدفعها السفن نظير عبور القناة مصدرا هاماً للدخل في مصر ، لذا نتحدث في بحث عن قناة السويس الجديدة ، ويساعدنا بحث عن قناه السويس، في معرفة كافة المعلومات المتعلقة بـ اخبار قناه السويس،كما نتطرق لـ حادث قناة السويس الشهير من خلال عرض معلومات عن قناة السويس، وندخل موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس، لمزيد من التفاصيل المتعلقة بـ بحث عن قناة السويس، ويمكنك معرفة المزيد عن قناة السويس بحث كامل، وعلاقة شركة قناة السويس للتأمين، بـ وظائف هيئة قناة السويس، وما تشمله قناة السويس بحث كامل في ما يلي من فقرات.

 

امتداد قناة السويس

 

تجرى قناة السويس بين ميناء بورسعيد وخليج السويس وفى ارض تختلف طبيعتها من منطقة إلى أخرى وتعد هذه من خصوصيات قناة السويس الجديدة، فطبقات الأرض في بور سعيد والمنطقة المحيطة بها عبارة عن تربة رسوبية ناتجة عن تراكم طمي النيل القادم من فرع دمياط اما عن طول قناة السويس يمثل امتداد التربة بهذه الطبيعة حتى القنطرة أي إلي مسافة أربعين كيلومترا جنوب بور سعيد وبعدها يختلط الطمي بالرمل الناعم حيث تتكون المنطقة الوسطى من قناة السويس مابين القنطرة وكبريت ومعظم أجزاء هذه المنطقة من الرمال آما المنطقة الجنوبية فتربتها متماسكة تتخللها عروق صخرية في بعض الأماكن بعضها من صخور رملية هشة وبعضها من أحجار الكالسيوم وتختلف الميول الجانبية للقطاع المائي للقناة طبقا لطبيعة التربة فهي 4: 1 في القطاع الشمالي 3: 1 في القطاع الجنوبي .

أنواع شهادات بنك مصر

معلومات عن قناة السويس

من معلومات عن قناة السويس ، يوجد على الضفة الغربية للقناة 15 محطة إرشاد تقع على مسافات متساوية تقريبا ( حوالي 10 كم ) وذلك لمتابعة حركة السفن بالقناة وتقديم خدمات في حالات الطوارئ، كما يوجد في كل من بور سعيد والسويس والإسماعيلية مكاتب حركة تعمل على تنظيم حركة الملاحة في القناة وترتبط مكاتب الحركة بعضها ببعض وبالمحطات البحرية وكذلك بالسفن العابرة من خلال شبكة اتصالات سلكية ولاسلكية يجرى تطويرها بأحدث شبكات الاتصال باستخدام كوابل الألياف الضوئية كما تم تطوير وسائل الاتصالات بالسفن عن طريق وحدة اتصال عبر الأقمار الصناعية وكذلك استكمال التغطية الرادارية لتشمل منطقة بحث عن قناة السويس وهذا يساعد على التعرف على السفن أتوماتيكيا بمجرد دخولها منطقة الرادار على مسافة 35 كم من بور سعيد والسويس وكذلك متابعة السفن أثناء عبورها مع إمكانية تسجيل واسترجاع صور وتوقيتات عبور السفن .

فساتين سواريه

معلومات عن قناة السويس

تمتد قناة السويس بين ميناء بورسعيد على البحر الأبيض المتوسط شمالا وحتى ميناء السويس على خليج السويس جنوبا حيث تتباين طبيعة التربة في هذه المنطقة من التربة الطينية شمالا إلي التربة الصخرية جنوبا. في بورسعيد والمناطق المحيطة بها من ترسب الطمي والطين عبر آلاف السنين القادم مع مياه النيل ومن خلال فرع دمياط. يمتد هذا التكوين الطينى للتربة حتى مدينة القنطرة، 40 كم جنوب بورسعيد حيث يختلط الطمي مع الرمال.تتكون التربة في القطاع الأوسط من القناة في المنطقة بين القنطرة وكبريت من خليط من الرمال الناعمة والخشنة. في حين تتكون التربة في القطاع الجنوبي من طبقات من الصخور الرملية والصخور الجيرية.

اكواد الغاء خدمات اورنج

الموقع الجغرافي لـ قناة السويس بحث كامل

تقع قناة السويس في مستوى سطح البحر ويتغير مستوى سطح الماء تغير طفيف. يبلغ إرتفاع المد في الشمال حوالي 50 سم ويتسبب ذلك في إحداث تيارات بحرية بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة التمساح. يبلغ إرتفاع المد في الجنوب حوالي 2 متر ويتسبب ذلك في إحداث تيارات بحرية بين خليج السويس والبحيرات المرة.

تغطى جوانب القناة بطبقة من الصخور الصلبة وأعمدة الصلب طبقا لطبيعة المنطقة وذلك لحمايتها من الإنهيار نتيجة الضغط الواقع من الأمواج الناشئة عن مرور السفن في القناة، حيث تمتد شمعات الرباط على طول جانبي القناة بمعدل شمعة رباط كل 125 متر وذلك لرباط السفن في حالات الطوارئ. توجد أيضا علامات كيلومترية على طول القناة لمساعدة السفن على تحديد موقعها في المجري الملاحي. يتحدد المجرى الملاحي للقناة بواسطة شمندورات مزودة بعاكس راداري وإضاءة ليلية، ويختلف الميل الجانبي للمقطع العرضي للقناة تبعا لطبيعة التربة حيث تكون النسبة 4:1 في الشمال و 3:1 في الجنوب.

قائمة طعام حفل عيد ميلاد

ما هي أهمية قناة السويس؟

قناة السويس لها أهمية كبيرة على المستوى الاقتصادي والجيوسياسي، وتشكل ممرًا حيويًا للتجارة العالمية. إليك بعض أهميتها:

تسهيل حركة التجارة العالمية: قناة السويس توفر ممرًا قصيرًا ومباشرًا للسفن بين البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، وبالتالي تقلل من مسافة الرحلة وتوفر وقتًا وتكاليف عالية. وتسهم في تيسير حركة التجارة العالمية بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا.

  1. تعزيز الاقتصاد المصري: قناة السويس تعد مصدرًا هامًا للإيرادات لمصر. فعائدات رسوم العبور والخدمات المتعلقة بالقناة تسهم في تعزيز الاقتصاد المصري وتوفير عملات أجنبية وفرص عمل للسكان المحليين.
  2. جذب الاستثمارات وتطوير المناطق المحيطة: وجود قناة السويس يجعل من المناطق المحيطة بها موقعًا استراتيجيًا للاستثمارات وتطوير المشروعات الصناعية واللوجستية والسياحية. وهذا يشجع على جذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية وتعزيز التنمية الاقتصادية في تلك المناطق.
  3. تعزيز الأمن البحري: قناة السويس تلعب دورًا حيويًا في تعزيز الأمن البحري وتأمين حركة السفن والبضائع. وجود الممر المائي يسهم في تقليل تكاليف ومخاطر الملاحة في مناطق أخرى معقدة مثل مضيق هرمز ورأس الرجاء الصالح.
  4. قاعدة استراتيجية للدفاع: توفر قناة السويس لمصر قاعدة استراتيجية للدفاع وتعزز قدرتها على رصد ومراقبة حركة السفن والقوات البحرية في المنطقة.
  5. باختصار، قناة السويس تعد أحد أهم الشرايين الملاحية في العالم، وتلعب دورًا حيويًا في تسهيل التجارة العالمية وتعزيز الاقتصاد المصري وتعزيز الأمن البحري وتوفير فرص الاستثمار والتنمية في المناطق المحيطة بها.

اخبار قناه السويس

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس المصرية، وصول الحوض العائم (فخر القناة) لترسانة بورسعيد البحرية، بعد نجاح عملية عبوره عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب، في رحلته قادما من ترسانة في كوريا الجنوبية.

وجاء ذلك في بيان سابق للهيئة نشرته على صفحتها الرسمية بفيسبوك، وبحسب البيان، أكد الفريق أسامة ربيع أن “الحوض العائم (فخر القناة) يُعد نقلة نوعية تضيف قدرات جديدة في مجال إصلاح وصيانة السفن والوحدات البحرية الكبيرة، في ظل استراتيجية الهيئة لتنويع مصادر الدخل، عبر تقديم خدمات إضافية للسفن العابرة لـ قناة السويس، تعتمد على تطوير منظومة الإصلاحات الخارجية واستغلال الموقع المتميز للترسانة في مدخل القناة الشمالي”، بحسب البيان.

فنادق شرم الشيخ واسعارها

قناة السويس بحث كامل

وأشار الفريق ربيع إلى أن “الحوض العائم الجديد، يعد الإضافة الأحدث لترسانة بورسعيد البحرية، التي تضم ثلاثة أحواض عائمة أخرى، تستخدم في صيانة وإصلاح السفن والوحدات البحرية التابعة للهيئة، بحمولات تتراوح من 5 آلاف طن إلى 25 ألف طن”، وأضاف رئيس الهيئة في بيان الهيئة أن “الحوض العائم (فخر القناة) سيتيح إضافة قدرات جديدة في إصلاح وصيانة السفن الكبيرة العابرة للقناة والوحدات البحرية الكبيرة التابعة للهيئة مثل الكراكات العملاقة، حيث يتناسب أبعادها مع أبعاد الحوض العائم الجديد الذي يبلغ طوله 260 مترا، وعرضه 62 مترا، ويصل غاطسه إلى 18 مترا بحمولة 35 ألف طن”.

وأوضح رئيس الهيئة أن “بوصول (فخر القناة) إلى ترسانة بورسعيد البحرية، سيتم العمل على تثبيت الحوض في موقعه استعدادا لدخوله الخدمة، من خلال مجموعة عمل مشتركة من إدارة الترسانات والإدارة الهندسية بالهيئة، وبالتعاون مع شركة القناة للموانئ والمشروعات الكبرى، وخبراء من الترسانة الكورية الجنوبية”، حسب بيان الهيئة.

كم يبلغ طول قناة السويس؟

قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي يمتد في الجزء الشرقي من مصر ويمر عبر الأراضي الضيقة بين شبه الجزيرة السيناء والبر الرئيسي لمصر، وعن أهمية قناة السويس ، تعتبر قناة السويس الجديدة واحدة من أهم الممرات المائية في العالم وتربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، مما يوفر مسارًا أقصر وأكثر فعالية للشحن البحري بين آسيا وأوروبا،
توفر قناة السويس ممرًا مائيًا بطول حوالي 193.3 كيلومترًا، وتتضمن طرق الملاحة القناة الأصلية وقناة التوسعة الجديدة التي تم الانتهاء من بنائها في عام 2015. تتميز القناة بقدرتها على استيعاب سفن الحاويات الكبيرة والناقلات النفطية والسفن الأخرى ذات الحمولات الكبيرة.

fresh Vegetables suppliers

ما مدى تأثير قناة السويس بحث كامل علي التجارة العالمية؟

قناة السويس لها تأثير كبير على التجارة العالمية وحركة الملاحة، ونعرض في قناة السويس بحث كامل عمل قناه السويس فهي تسهل عمل، التجارة البحرية بين آسيا وأوروبا، وتقلل من مسافة الشحن وتوفر وقتًا وتكاليف إضافية قد تكون مرتفعة لو استخدمت السفن طريق الاحترار الجنوبي حول رأس الرأس الجنوبي لأفريقيا، وتكمن أهمية قناة السويس في كونها مصدرًا رئيسيًا للإيرادات وتقوية الأقتصاد ، حيث تعتمد الحكومة المصرية على العوائد المالية من رسوم المرور والخدمات اللوجستية المقدمة في القناة.

Fresh Fruits Manufacturer

بحث عن قناة السويس الجديدة ومراحل التطوير فيها

في بحث عن قناة السويس الجديدة ففي عام 2021، تم الانتهاء من توسعة القناة الجديدة لزيادة طاقتها التشغيلية وتحسين كفاءتها، و تضمنت التوسعة إضافة قناة مائية جديدة بجوار القناة الأصلية، اطلق عليها اسم قناة السويس الجديدة بهدف السماح بمرور المزيد من السفن وتقليل زمن الانتظار، تعتبر هذه التوسعة إنجازًا هامًا في تاريخ قناة السويس وتعكس التزام مصر بتطوير البنية التحتية وتعزيز الأنشطة الاقتصادية في المنطقة.

طريقة تحويل فودافون كاش من ماكينة فوري

ماذا تعني للتجارة العالمية قناة السويس بحث كامل

قناه السويس تعتبر رمزًا للهندسة المعمارية والتقنية وتاريخ مصر، وتعد وجهة سياحية شهيرة حيث يمكن للسياح الاستمتاع بمشاهدة المراكب والسفن والمناظر الطبيعية المدهشة على طول القناة.

 مزايا قناة السويس الجديدة

تتميز قناة السويس بأنها ذات مستوى واحد ويختلف ارتفاع متوسط منسوب المياه في حدود ضيقة واقصى ارتفاع للمد في الشمال حوالي 65سم وفى الجنوب حوالي 1.90 متر وهو طول قناة السويس .
وتقوم بحماية ضفاف القناة من الانهيار نتيجة التيارات والأمواج الناجمة عن مرور السفن تكسيان حجرية وستائر حديدية يختلف تصميمها حسب طبيعة التربة في كل منطقة وعلى جانبي قناه السويس توجد شمعات للرباط على مسافات متساوية كل 125 مترا لربط السفن في حالات الطوارئ وكذا علامات كيلو مترية ، ويمتد موازيا للقناة من جهة الغرب خط للسكك الحديدية وترعة للمياه العذبة.ويحدد الطريق الملاحي علامات للإرشاد ( شمندورات ) منها المضيئة والعاكسة التى تحدد طريق السفن أثناء الليل

وظائف الشهر العقاري 2023

وظائف هيئة قناة السويس

أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن حاجتها لشغل الوظائف التالية بنظام التعاقد للعمل بإدارة الشئون القانونية بالمقر الرئيسي للهيئة بالعين السخنة،وأوضحت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لـ قناة السويس، و وظائف هيئة قناة السويس المطلوبة ومهام العمل وظيفة رقم 1 محام ثان تحقيقات وتتضمن مهام عمله، قيد وإجراء التحقيقات الإدارية مع العاملين بالهيئة، ورفع مذكرات بنتائج التحقيقات للسلطة المختصة لتوقيع الجزاء، وحضور جلسات التحقيقات الخارجية بالنيابة الإدارية والنيابة العامة أو لجان فض المنازعات ومتابعة الملفات المحالة لتلك الجهات، على أن يكون من قاطني محافظتي القاهرة والجيزة.

وظائف امن مستشفيات اليوم

ما هي وظائف هيئة قناة السويس الشاغرة

تتضمن وظائف هيئة قناة السويس المعلن وظيفة رقم 1 محام ثان تحقيقات كما اعلنت قناة السويس الجديدة عن وظائف هيئة قناة السويس أن الوظيفة الثانية، محام ثالث تحقيقات، يتولى قيد وإجراء التحقيقات الإدارية مع العاملين بالهيئة، ورفع مذكرات بنتائج التحقيقات للسلطة المختصة لتوقيع الجزاء، وحضور جلسات التحقيقات الخارجية بالنيابة الإدارية والنيابة العامة أو لجان فض المنازعات ومتابعة الملفات المحالة لتلك الجهات

وأشارت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إلي أن الوظيفة الثالثة هى محام ثان قضايا، تكون مهمته متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من الهيئة أو ضدها والتأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، ومتابعة إجراءات تنفيذ الحجوزات والأحكام التي تصدر لصالح الهيئة، ويتأكد من إتباع الإجراءات القانونية الصحيحة في هذا الشأن من قبل المختصين، ويمثل الهيئة في القضايا والمنازعات القانونية لدى المحاكم والجهات الرسمية

وأكدت أن الوظيفة الرابعة محام ثالث قضايا، تكون مهمته متابعة الدعاوى القضائية المرفوعة من الهيئة أو ضدها والتأكد من اتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة، ومتابعة إجراءات تنفيذ الحجوزات والأحكام التي تصدر لصالح الهيئة، ويتأكد من إتباع الإجراءات القانونية الصحيحة في هذا الشأن من قبل المختصين، ويمثل الهيئة في القضايا والمنازعات القانونية لدى المحاكم والجهات الرسمية.

ولفتت إلي أن الوظيفة الخامسة، هى محام ثان عقود ورأي يراجع الجوانب القانونية للعقود والاتفاقيات التي تبرمها الهيئة، ويتأكد من محافظتها على حقوقها لدى أطراف التعاقد الأخرى، وأن يكون لديه القدرة على حل المشكلات القانونية التي تظهر عند تنفيذ الاتفاقيات والعقود المبرمة بين الهيئة والأطراف الأخرى، وأن يتأكد من قيام الأطراف الخارجية بتنفيذ التزاماتها التعاقدية تجاه الهيئة من الناحية القانونية، والمشاركة في لجان الفض والبت الخاصة بالمشتريات، وأن يكون لديه القدرة على ترجمة العقود المبرمة باللغة الإنجليزية.

وظائف امن براتب 7000

شروط التقدم لـ وظائف هيئة قناة السويس

اشترطت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في اعلان الوظائف الخاصة بـ قناه السويس ، أنه يجب أن يكون المتقدم لـ وظائف هيئة قناة السويس:

  • حاصل على ليسانس حقوق ويفضل من لديه دراسات عليا في القانون
  • ولا يقل سن المتقدم عن 30 سنة ولا يزيد عن 35 سنة وقت نشر الإعلان في الوظيفة الأولى لـ وظائف هيئة قناة السويس .
  • يفضل ان يكون من قاطني محافظتي القاهرة والجيزة
  • اوأن يكون من قاطني محافظة السويس، للبعض التخصصات المطلوبة في وظائف هيئة قناة السويس
  • أن يكون مصري الجنسية،
    وأن يكون قد أدى الخدمة العسكرية بدرجة ”قدوة حسنة” أو أعفي منها إعفاء نهائي بالنسبة للذكور درجة القيد استئناف عالٍ بنقابة المحامين.
  • الإلمام التام بقانون الاستثمار وتأسيس الشركات وقانون السجل التجاري
  • الإلمام التام باستخدامات الحاسب الآلي
  • يقبل العمل في جميع مواقع الهيئة في حالة احتياج العمل

طريقة عمل الزلابية فاطمة أبو حاتي

الأوراق المطلوبة في تقديم وظائف هيئة قناة السويس

يعرض موقع الأول في هذه التقرير الأوراق المطلوبة في التقديم علي وظائف هيئة قناة السويس
وتشمل طلبات تقدم المستندات الاتية:

  1. ‌ ملخص السيرة الذاتية
  2. ‌ صورة من المؤهل الدراسي
  3. ‌صورة من شهادات الخبرة و الدورات التدريبية الحاصل عليها طبقاً للوظيفة المرشح للعمل لها
  4. ‌ صورة من شهادة الخدمة العسكرية
  5. ‌ صورة من كارنيه نقابة المحامين
  6. ‌صورة بطاقة الرقم القومي سارية المفعول

أسماء المقبولين في وظائف شركة مياه الشرب والصرف الصحي بسوهاج

تعريف قناة السويس بحث كامل

قناة السويس أو كما يطلق عليها “شريان الحياة” هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي، يبلغ طولها 193 كيلومتراً، وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم قناة السويس طولياً إلى قسمين شمال البحيرات المرة وجنوبها، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا.

نبذة تاريخة عن قناة السويس بحث كامل

تعتبر قناة السويس أسرع ممر بحري بين القارتين، وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وبدأت فكرة إنشاء قناه السويس عام 1798 مع قدوم الحملة الفرنسية على مصر، حيث فكر نابليون بونابرت في شق القناة، إلا أن تلك الخطوة لم تُكلل بالنجاح وفي 1854 استطاع السياسي الفرنسي فرديناند دي لسبس إقناع محمد سعيد باشا بالمشروع، وحصل على موافقة الباب العالي، فمنح بموجبه الشركة الفرنسية برئاسة دي لسبس امتياز حفر وتشغيل القناة 99 سنة.

وظائف سائقين خاص

تأسيس الشركة العالمية لقناة السويس البحرية

منح والي مصر الخديوي محمد سعيد باشا عام 1856 المهندس الفرنسي فرديناند دي لسبس الامتياز الثاني لحفر قناة السويس ونص الامتياز على منح دي لسبس امتيازاً لحفر وتشغيل قناة بحرية تربط بين البحرين الأحمر والأبيض المتوسط مدته 99 عاماً تبدأ من تاريخ فتح القناة للملاحة البحرية وذلك مقابل أن يكون للحكومة المصرية 15% من أرباح القناة، وسرعان ما أسس فرديناند دي لسبس الشركة العالمية لقناة السويس البحرية برأسمال 200 مليون فرنك فرنسي موزعة على 400 ألف سهم قيمة السهم الواحد 500 فرنك، وطرحت أسهم الشركة في الأسواق الدولية في نوفمبر 1858، واكتتب الفرنسيون بنحو 207,111 سهم ما يعادل نصف الأسهم فيما اكتتب الخديوي بنحو 177,642 سهم وتوزعت باقي الأسهم المكتتبة في الأسواق الدولية

أهم المشروعات القومية في مصر

حفر قناه السويس

بدأت الشركة العالمية لـ قناة السويس البحرية حفر القناة في أبريل 1859 واستمر لمدة 10 سنوات واستخدم في ذلك نحو مئات الألاف من الفلاحين المصريين بنظام السخرة واستمر ذلك النظام حتى عام 1864 تقدر بعض المصادر انه تواجد أكثر من 30 الف عامل في القناة في أي فترة من فترات حفرها وان اجمالي العمال بلغ مليون ونصف فرد من جنسيات متعددة وان الألاف من العمال توفوا نتيجة الكولرا والأوبئة المشابهة الأخرى، انفرد دي لسبس وحده بوضع لائحة العمال وحاز على توقيع الخديوي سعيد عليها، والتي ضمنت لشركة قناة السويس البحرية (الفرنسية في ذلك الوقت) الموارد البشرية الهائلة من خلال تعبئة المصريين لحفر القناة، وجاءت المادة الأولى من اللائحة لتنص على أن تقدم الحكومة المصرية العمال للشركة طبقاً للطلبات التي يتقدم بها كبير مهندسي الشركة وطبقاً لاحتياجات العمل، وحددت المادة الثانية أجور العمال التي تراوحت ما بين قرش ونصف القرش وثلاثة قروش في اليوم، وإذا كان العامل دون الثانية عشرة من عمره يتقاضى قرشاً واحداً في اليوم، والتزمت الشركة بتقديم الخبز المقدد إلى كل عامل بصرف النظر عن عمره، ونصت اللائحة على فرض عقوبات على العمال الهاربين من الحفر، فالعامل المهمل يخصم من أجره بما يتناسب مع مقدار إهماله، أما العامل الذي يهرب فيفقد أجر الخمسة عشر يوماً المحفوظة بخزينة الشركة، ونصت اللائحة أيضاً على عمل مستشفى ميداني بمنطقة الحفر ومراكز للإسعاف مزودة بالأدوية.

حكمة مدرسية عن العلم

كم المدة المستغرقة في حفر قناة السويس بحث كامل

استغرق بناء القناة 10 سنوات من 1859 إلى 1869، وأسهم في عملية حفرقناة السويس نحو مليون عامل مصري، مات منهم أكثر من 120 ألفاً في أثناء الحفر، نتيجة الجوع والعطش والأوبئة والمعاملة السيئة. وافتتحت القناة عام 1869 في حفل مهيب وبميزانية ضخمة، وفي 1905 حاولت الشركة الفرنسية تمديد حق الامتياز 50 عاماً إضافية، إلا أن تلك المحاولة لم تنجح مساعيها. وفي يوليو (تموز) 1956 أمّم الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر قناة السويس، ما تسبب في إعلان بريطانيا وفرنسا بمشاركة إسرائيل الحرب على مصر ضمن العدوان الثلاثي، الذي انتهى بانسحابهم تحت ضغوط دولية ومقاومة شعبية.

 

بحث عن قناة السويس الجديدة

شهدت قناة السويس الجديدة عدة خطوات لتوسيع مجراها وتقليل وقت عبورها، بدأت عام 1980، وكان آخرها في السادس من أغسطس عام 2015 مع افتتاح مشروعقناة السويس الجديدة وفي هذه الفقرات نقدم لكم بحث عن قناة السويس الجديدة

وظائف خالية بالاسكندرية بدون خبرة

أهمية قناة السويس الجديدة

تتمثل أهمية قناة السويس الجديدة ودورها في رفع التصنيف العالمي لقناة السويس، وتعزيز قدرتها على مواكبة التطورات المتلاحقة في صناعة النقل البحري واستيعاب الأجيال الجديدة من السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، مع توفير كل عوامل السلامة والأمان للسفن العابرة لتظل قناة السويس الخيار الأول لمشغلي السفن على الطرق المرتبطة بها، وتحرص الهيئة على تطوير الخدمات الملاحية المقدمة للسفن العابرة، وتفعيل التواصل مع العملاء، بما يسهم في تحقيق المصلحة المشتركة وتعظيم تنافسية القناة، لتكون دوماً الاختيار الأول مقارنة بالطرق البديلة، بما يصب في صالح الاقتصاد المصري.

وظائف محاسبين اليوم

اهم اخبار قناه السويس

وقال مصدر مسؤول بهيئة قناه السويس، أن الهيئة بصدد عدد كبير من المشاريع، أهمها إنشاء أسطول مصري للصيد، يضم مئة سفينة صيد، بتكلفة استثمارية 1.8 مليار جنيه (0.115 مليار دولار)، وجرى تقسيم المشروع إلى 3 مراحل، هي 34 سفينة في المرحلة الأولى، و34 سفينة في الثانية و32 سفينة بالثالثة. وأوضح أن المرحلة الأولى انتهت بالكامل، مشيراً إلى أنهم الآن في مرحلة التجارب، وجاهزون للعمل فوراً. ومن المتوقع أن تنتهي المرحلة الثانية بـ 34 سفينة بنهاية هذا العام الجاري، على أن يجري الانتهاء من تنفيذ المشروع بالكامل بنهاية العام المقبل.

وظائف بنك cib

ابرز اخبار قناه السويس

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أن قناة السويس لاتدخر جهدا نحو التنسيق الكامل وتحقيق التكامل مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ضمن الرؤية الشاملة للسيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتحقيق الاستفادة المثلى من قناة السويس والمنطقة المحيطة بها والانطلاق نحو آفاق أرحب لتحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة، جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات الاحتفالية التي نظمتها المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للإعلان عن عقود التزام المحطات الجديدة وبدء نشاط تموين السفن بالوقود التقليدي والأخضر بميناء شرق بورسعيد.

حضر الاحتفالية الفريق كامل الوزير وزير النقل، والفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، والسيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والسيد رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للحاويات.

وفي كلمته، أشاد الفريق ربيع بعلاقات الشراكة والتعاون الممتد الذي يجمع هيئة قناة السويس مع الخط الملاحي العالمي”ميرسك” حيث تجمعهما علاقات ملاحية وتجارية طويلة الأمد في تجسيد واقعي لأحد النماذج الناجحة للتعاون القائمة على تحقيق المصالح المشتركة وخدمة المجتمع الملاحي الدولي.
وشدد الفريق أسامة ربيع على أن بدء تنفيذ عمليات تموين سفن الخط الملاحي ميرسك بالميثانول الأخضر يبلور التوجه السباق للمنطقة الاقتصادية في التوجه نحو التحول الأخضر وهو ما يمنحها خصوصية تجعل منها قاطرة التنمية الاقتصادية المستقبلية في مصر بما تضمه من مشروعات صناعية وزراعية ولوجيستية واعدة تجعلها قادرة على منافسة المناطق المماثلة.

وأوضح أن الاقتصاد الأخضر يعد مستقبل الاقتصاد العالمي وهو ما دفع القيادة السياسية المصرية لتبني المشروعات القائمة عليه بالتوازي مع استضافة مصر لمؤتمر المناخ COP27 العام الماضي، حيث سعت مصر للاستفادة من كافة المقومات لتنطلق بقوة نحو تحقيق نموذج للتنمية الاقتصادية يستهدف الاستدامة وحماية البيئة بما يدفع كافة مناحي الحياة نحو الأفضل.
وأكد الفريق ربيع أن هيئة قناة السويس تضع نصب أعينها الأبعاد البيئية ضمن استراتيجيتها الطموحة للتطوير بما يواكب خطط الدولة بالتوجه نحو تحقيق التنمية المستدامة في كافة القطاعات وبما يحقق الالتزام بتوصيات المنظمة البحرية الدولية IMO بخفض الانبعاثات الكربونية واستخدام الوقود النظيف بديلا عن الوقود الأحفوري.

وأشار الفريق ربيع إلى أن هيئة قناة السويس تتبنى استراتيجية مستدامة تستهدف الإعلان عن قناة السويس “القناة الخضراء” بحلول عام ٢٠٣٠ وهى خطة العمل التي بدأت خطواتها الجدية بالفعل في أكثر من اتجاه وأبرزها استمرار مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة بتنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي والذي سيساهم في زيادة عامل الأمان الملاحي وتحسين حركة الملاحة في هذا القطاع بنسبة ٢٨% علاوة على زيادة الطاقة الاستيعابية للقناة ليكون المشروع نواة للازدواج الكامل لقناة السويس مستقبلا بما سيكون له أثر إيجابي نحو تقليل استهلاك الوقود وخفض الانبعاثات الكربونية.
وأضاف رئيس الهيئة بأن التزام قناة السويس بالتحول إلى قناة خضراء سيكون له مردود إيجابي على صناعة النقل البحري وكافة مستخدمي القناة من الخطوط الملاحية العالمية من خلال الدعوة للتحول للوقود الأخضر والالتزام بإجراءات السلامة البيئية انطلاقا من الموقع الجغرافي المتميز والمكانة الاستراتيجية الرائدة للقناة.

وتطرق الفريق ربيع إلى الإجراءات التي اتخذتها هيئة قناة السويس ضمن خطتها الطموحة للتحول الأخضر والتي تعتمد على إحلال الطاقة النظيفة بدلا من الوقود التقليدي في تشغيل الوحدات البحرية و أسطول سيارات وحافلات الهيئة، فضلا عن تحويل محطات الإرشاد الموجودة على طول القناة للعمل بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
واختتم رئيس الهيئة كلمته بالتأكيد على سعى قناة السويس الدائم لمواكبة استراتيجية الدولة المصرية الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة بما يسمح بالاستخدام الأمثل للموارد، وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة بحماية الثروات والموارد

 

من اخبار قناه السويس الجديدة مد خدمة رئيس هيئة قناة السويس

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية القرار الجمهوري رقم ( 336 ) لسنة ( 2023 ) بمد خدمة الفريق أسامة منير محمد ربيع رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمدة عام إعتباراً من 2023/8/12 .

وظائف في عيادات خاصة

اخبار قناه السويس استمرار أعمال انتشال القاطرة فهد بواسطة الرافعة

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويساعلن ان يوم الأحد، استمرار عملية انتشال القاطرة “فهد”بواسطة الرافعة “إنقاذ” وإخلاء المجرى الملاحي للقناة، جاء ذلك خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث.

وقال مصدر لموقع الاول، ان رئيس الهيئة اضاف تنظيمات حركة الملاحة بالقناة تشهد ترتيب اولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يضمن إجراء أعمال الإنقاذ بما لا يعيق الملاحة، حيث تشهد حركة الملاحة بالقناة، اليوم، عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، فيما تعبر مساءا 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن.

ووفقًا لتصريحات رئيس الهيئة التي ينشرها موقع الأول فأن فريق الإنقاذ البحري مستمر في أعمال الغطس على عمق ٢٤ متر من خلال مجموعات متتالية لاستكمال أعمال رباط القاطرة الغارقة ” فهد” بواسطة أسلاك الرافعة “إنقاذ” وهى العملية التي تتطلب دقة عالية ووقت كاف حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة، وأشار الفريق ربيع بأنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة “إنقاذ” في غضون الساعات القادمة لتبدأ بعدها مباشرة أعمال رفع وانتشال القاطرة الغارقة ونقلها إلى منطقة البلاح، ويبلغ الطول الكلي للرافعة إنقاذ 60.9 مترا، وعرضها 26.6 مترا، بحمولة 500 طن، وتستخدم في أعمال رفع وإنزال الوحدات البحرية وتعويم وانتشال الوحدات البحرية الغارقة

وظائف محافظات

بحث عن قناة السويس الجديدة

تسيطر قناة السويس على 8.3 في المئة من حركة التجارية العالمية ، حيث أعلنت هيئة قناه السويس أن القناة تعد شرياناً رئيساً لحركة التجارة العالمية المنقولة بحراً، حيث يعبر من خلالها 8.3 في المئة من إجمالي حركة التجارة العالمية، وما يقرب من 25 في المئة من إجمالي حركة البضائع عالمياً، و100 في المئة من إجمالي تجارة الحاويات المنقولة بحراً بين آسيا وأوروبــا، فضلاً عن كونها إحدى أهم حلقات سلاسل الإمداد العالمية، نظراً إلى موقعها الجغرافي الفريد، وما تقدمه من خدمات ملاحية للسفن العابرة.

وظائف البنك الأهلي للدبلومات

بحث عن قناة السويس

يصل استيعب قناه السويس نحو 100 في المئة من الأسطول العالمي لسفن الحاويات، و92.8 في المئة من أسطول سفن الصب الجاف، ونحو 61.9 في المئة من ناقلات البترول ومنتجاته و100 في المئة من باقي أنواع الأسطول الأخرى (بحمولة كاملة) و100 في المئة من كل سفن الأسطول العالمي فارغ أو بحمولة جزئية، ووفق البيانات الرسمية، فقد شهد العام الماضي تطوراً لافتاً في أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة، إذ سجلت حركة الملاحة بالقناة عبور نحو 18880 سفينة، مقابل عبور 18174 سفينة خلال عام 2018 بنسبة زيادة قدرها 3.9 في المئة، بينما بلغ إجمالي الحمولات الصافية العابرة لقناة السويس 1.2 مليار طن صافي خلال عام 2019 مقابل 1.1 مليار طن خلال عام 2018 بنسبة زيادة قدرها 5.9 في المئة، كما زادت كمية البضائع العابرة لقناة السويس من 983 مليون طن خلال عام 2018 إلى 1031 مليون طن خلال 2019 بنسبة قدرها 4.9 في المئة، وزادت حصيلة الإيرادات المحققة بالدولار من 5.7 مليار دولار عام 2018 إلى 5.8 مليار دولار عام 2019 بنسبة زيادة قدرها 1.3 في المئة.

وخلال الفترة الماضية وفرت قناة السويس إجمالي إيرادات بلغ نحو 32.442 مليار دولار. حيث تشير البيانات الرسمية إلى أن إجمالي عائدات القناة بلغت نحو 5.372 مليار دولار خلال العام المالي 2014 – 2015. كما وصلت إلى نحو 5.100 مليار دولار في 2015 – 2016. لكنها هوت إلى 4.900 مليار دولار خلال 2016 – 2017، ثم ارتفعت إلى 5.600 مليار دولار خلال العام المالي 2017 – 2018.
وخلال 2018 – 2019 ارتفعت إيرادات مصر من القناة، لتسجل نحو 5.750 مليار دولار، ثم تراجعت بشكل طفيف إلى نحو 5.720 مليار دولار في 2019 – 2020.

وظائف سائقين

ما هي الفوائد الاقتصادية لتوسعة قناة السويس الجديدة؟

توسعة قناه السويس لها عدة فوائد اقتصادية تؤثر إيجابًا على مصر والاقتصاد العالمي بشكل عام. ويعرض موقع الأول في هذا لتقرير بعض الفوائد الاقتصادية لتوسعة القناة الجديدة:

  • زيادة عبور السفن: يسمح التوسع بعبور المزيد من السفن عبر القناة في نفس الوقت، مما يزيد من طاقتها التشغيلية. وبالتالي، يمكن للمزيد من السفن والحاويات والسلع العابرة استخدام القناة، مما يعزز حركة التجارة والتبادل التجاري بين آسيا وأوروبا وبقية العالم.
  • توفير الوقت والتكاليف: يعني استخدام القناة الجديدة أن السفن يمكنها تجنب طريق الاحترار الجنوبي حول رأس الرأس الجنوبي لأفريقيا، مما يقصر المسافة ويوفر الوقت والتكاليف الاضافية المرتبطة بالشحن والوقود والصيانة.
  • زيادة الإيرادات: يتوقع أن يزيد توسع القناة الجديدة من إيرادات مصر من رسوم المرور والخدمات اللوجستية المقدمة في القناة. هذا يمثل مصدرًا هامًا للإيرادات للحكومة المصرية، ويساهم في تعزيز الاقتصاد المصري وتمويل مشاريع التنمية الأخرى.
  • تعزيز القطاع اللوجستي: توفر القناة الجديدة فرصًا لتطوير القطاع اللوجستي في مصر، حيث يمكن تطوير مناطق الموانئ والمناطق الصناعية والبنية التحتية المرتبطة بالقناة. وبالتالي، فإن تطوير هذا القطاع يمكن أن يؤدي إلى تعزيز نمو الاقتصاد وخلق فرص عمل إضافية.
  • جذب الاستثمارات: يعتبر توسع القناة الجديدة إشارة إلى التزام مصر بتعزيز بنية التحتية وتطوير القطاع الاقتصادي. قد يجذب هذا النجاح الاستثمارات الوطنية والأجنبية إلى مصر، مما يعزز النمو الاقتصادي ويخلق فرص عمل جديدة.

رسوم تحصيل عبور السفن في قناة السويس الجديدة

يتم تحصيل رسوم عبور قناة السويس بوحدة حقوق السحب الخاصة “سلة العملات” وليس بعملة واحدة لضمان استقرار عائدات القناة في حالة وجود أي تذبذب في أسعار العملة، وتضم هذه السلة أربعة عملات رئيسية يستحوذ الدولار الأمريكي فيها على نسبة 44,9%، يليه اليورو الأوروبي بنسبة 37,4%، والين الياباني بنسبة 9,4%، ثم الجنيه الاسترليني بنسبة 11,3%، ويؤدي ارتفاع قيمة وحدة حقوق السحب الخاصة التي تحصل بها رسوم العبور إلى انتعاش ملحوظ في عائدات القناة. يقوم بتحديد الرسوم لجنة مسئولة تابعة لهيئة قناة السويس بناءً على دراسة ظروف السوق والمتغيرات الاقتصادية، ونمو حركة التجارة العالمية المنقولة بحراً، ونوع السفينة وحجمها وحالتها ونوع البضائع المشحونة، والنظر في مكسب السفينة العابرة، ومقارنة تكلفة عبور السفينة من خلال قناة السويس مع غيرها من الطرق البديلة، بهدف رفع عدد المستفيدين المحتملين لعبور القناة لزيادة عائداتها التي تمثل 5% من إيرادات الدخل القومي المصري.

وظائف حكوميه

هل حققت التوسعة الجديد لـ قناه السويس عائد مادي؟

كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع في تصريح سايقا له أن زيادة رسوم العبور 6% سترفع الإيرادات بقيمة 400 مليون دولار، واصفا هذه الزيادة المقرة بأنها باتت ضرورية مع تطورات سوق النقل البحري على المستوى العالمي. وأرجع أن الاستثناءات التي منحت للسفن السياحية، تأتي نظراً لتأثر قطاع السياحة على مستوى عالمي، وبالتالي ينظر لهذا القطاع بشكل مختلف جراء تداعيات جائحة كوڤيد-19 على هذا القطاع، وبما أن عدد السفن السياحية كان قليلاً نسبياً بسبب جائحة كورونا.

وأضاف ربيع أن التوجه لتقديم حوافز للسفن الصديقة للبيئة، سيشمل تخفيضات لن تقل عن نسبة 15% إلى 20%، بما يتوائم مع إطار خفض الانبعاثات وفق المقررات العالمية، وللتوجه نحو أن تكون قناة السويس خضراء، بما فيها عمليات التشغيل داخل القناة، وإنتاج الطاقة النظيفة في مشاريعها. وتوقع ربيع ارتفاع إيرادات القناة خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، بما يشمل مواصلة نفس مستوى الإيرادات القياسية، وذات المستوى المرتفع من حركة عبور السفن.

ووصف الأرقام التي سجلتها القناة خلال العام الماضي، بأنها سبقت ما تحقق عام 2019، لكونها أرقامًا قياسيًا غير مسبوقة، وبالتالي تجاوزت كافة الأرقام المسجلة من قبل، ومن قبل الجائحة، موضحا أن النقل البحري العالمي، كان ذا أداء أفضل في عام 2021 مع إقبال كبير من الحركة التجارية بالمقارنة مع 2020 الذي شهد إغلاقًا واسعًا. وكشف أن الإيرادات المسجلة لعام 2021، لم تشمل التعويضات من سفينة “إيفر غيفن” عن الأضرار التي تسببت بها في مارس 2021، وشرح أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام الميلادي 2021، سجلت أرقاماً قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخها، محققة أعلى إيراد سنوي في تاريخ القناة بلغ 6.3 مليار دولار، وأكبر حمولات صافية سنوية 1.27 مليار طن متجاوزة بذلك كافة الأرقام التي تم تسجيلها من قبل.

وأفاد بأن حركة الملاحة بالقناة شهدت خلال عام 2021 عبور 20694 سفينة من الاتجاهين مقابل عبور 18830 سفينة خلال عام 2020 بفارق 1864 سفينة بنسبة زيادة قدرها 10%، مفسرا هذه القفزة لأن الأسواق كانت “متعطشة لحركة التجارة بعد عام الجائحة، وحصل رواج كبير في عمليات النقل البحري”، وأضاف أن إجمالي الحمولات الصافية بلغ 1.27 مليار طن مقابل 1.17 مليار طن خلال عام 2020 بفارق 100 مليون طن بنسبة زيادة بلغت 8.5%، موضحا أن القناة جذبت سفن للمرة الأولى تعبر القناة في العام الماضي، جراء السياسات التسويقية المعمول بها.

وظائف شركة الكهرباء

هل يمكن أن يؤدي توسعة قناه السويس إلى تحسين فرص العمل في مصر؟

من المتوقع ان توسعة قناه السويس الجديدة يمكن أن تؤدي إلى تحسين فرص العمل في مصر على عدة أصعدة، وفي هذا السياق يسرد موقع الاول ما يمكن أن تحققه توسعات قناة السويس الجديدة في مجل فرص العمل :

  1. توفير فرص عمل مباشرة: تتطلب عملية توسعة القناة الجديدة إجراء أعمال بناء وتشييد وصيانة. هذه الأنشطة تتطلب توظيف عدد كبير من العمالة المحلية في مصر، مما يؤدي إلى توفير فرص عمل مباشرة وتحسين الوضع الاقتصادي للعديد من العائلات.
  2. تطوير القطاع اللوجستي: توسعة القناة الجديدة يشمل تطوير المناطق المحيطة بها، بما في ذلك الموانئ والمناطق الصناعية والمنشآت اللوجستية. هذا التطوير يحتاج إلى الكثير من العمالة المحلية في مجالات مثل البناء والصيانة والخدمات اللوجستية، مما يفتح المزيد من فرص العمل.
  3. زيادة النشاط التجاري: توسعة القناة الجديدة تزيد من حركة التجارة والشحن عبر القناة، مما يؤدي إلى زيادة النشاط التجاري عامة. هذا يمكن أن يحفز الأعمال والشركات على التوسع وزيادة أنشطتها، مما يتطلب توظيف مزيد من العمالة.
  4. جذب الاستثمارات: توسعة القناة الجديدة والتطوير المترتب عليها يمكن أن يجذب الاستثمارات إلى مصر. الشركات الوطنية والأجنبية قد تستدعى للمشاركة في تطوير المشروعات المرتبطة بالقناة والاستفادة من الفرص الاقتصادية المتاحة. هذا يمكن أن يؤدي إلى توفير فرص عمل جديدة في القطاعات المختلفة، بما في ذلك النقل واللوجستيات والسياحة والخدمات.
  5. توسعة القناة الجديدة تعزز النشاط الاقتصادي في مصر وتخلق فرص عمل للعديد من السكان المحليين. ومع وجود ارتباطات اقتصادية متعددة في المشروع، يؤدي ذلك إلى تأثير إيجابي على سوق العمل وتحسين فرص العمل في البلاد.

وظائف امن ليلي

طول قناة السويس بعد التوسعة الجديدة

طول قناة السويس القديمة، قبل توسعتها، هو حوالي 164 كيلومترًا (102 ميل)، وذلك بين بحيرة المنزلة في الشمال وبحيرة التمساح في الجنوب، أما بعد التوسعة التي تمت في 2015، فتم إضافة قناة جديدة متوازية للقناة القديمة على بعض المقاطع، مما زاد من طول القناة الجديدة. القناة الجديدة تضمن مرور السفن في كلا الاتجاهين بنفس الوقت، وتوفر مزيدًا من المساحة لحركة الملاحة.

الغاء جميع خدمات فودافون

كم يبلغ طول قناة السويس الجديدة؟

بالنسبة قناة السويس الجديدة، فإن طولها يبلغ حوالي 72 كيلومترًا (45 ميل)، وذلك بين البحر الأحمر في الشرق والبحر الأبيض المتوسط في الغرب. وبالتالي، يصبح إجمالي طول قناة السويس (القديمة والجديدة) حوالي 236 كيلومترًا (147 ميل) وتعرف قناة السويس بأنها ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193.3 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

fishmeal and fish oil producer

ما سبب تسمية قناة السويس بهذا الاسم

يرجع سبب تسمية قناة السويس بهذا الاسم لروايات مختلفة، فهناك رواية تقول بسبب البدء في حفر القناة من الجنوب حيث خليج ومدينة السويس، ثم استكمال الحفر ناحية الشمال، ورواية أخرى ترجع سبب التسمية إلى أن منطقة قناة السويس القديمة كانت تسمى برزخ السويس.

اعلى شهادة استثمار

موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس

يتمتع نظام ابن الهيثم في جامعة قناة السويس، او ما يعرف بـ موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس بالعديد من المزايا، يستعرضها موقع الاول في ما يلي :

  • يتيح الحصول على نتائج الفصلين الدراسيين الأول والثاني فور اعتمادها.
  • يوفر توزيع أرقام الجلوس ولجان الامتحان للطلاب.
  • يستخرج تقارير مفصلة عن البيانات الدراسية والشخصية للطلاب.
  • يقوم بأعمال الكنترول بشكل كامل، بدءًا من إدخال البيانات وتطبيق قواعد الرأفة إلكترونيًا، وصولاً إلى طباعة النتائج.
  • يقوم بتشفير البيانات بين الخادم والعميل باستخدام تقنية “Communication SSL”.
  • يقوم بطباعة بطاقات الطلاب الشخصية بخاصية “Bar Code”.
  • يعرض جداول الدراسة والامتحانات والمقررات على موقع الجامعة الرسمي.
  • يوفر إمكانية العمل من قاعدة بيانات موحدة للجامعة أو مكان واحد، تشمل بيانات كافة الكليات.
  • يقوم بإعداد كشوف الطلاب وتوزيعهم على اللجان وكذلك تسجيل درجات المقررات.
  • يحدد أجهزة الكمبيوتر المسموح للمستخدمين بالدخول عبر تحديد عناوين MAC و IP.
  • يسجل أي محاولة غير مشروعة للدخول على الرابط، بما في ذلك المكان والوقت.
  • يوفر الدعم الفني السريع من خلال البريد الإلكتروني الداخلي للمستخدمين والمشرفين.
  • يعمل وفقًا للمواصفات القياسية للعمل الإلكتروني (E-business).

fish oil suppliers in oman

طريقة استخدام موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس لمعرفة النتائج

يوضح موقع الأول في هذه النقاط خطوات معرفة النتائج من موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس، حيث يتيح موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس لطلاب جامعة قناة السويس، من مختلف الكليات، الحصول على نتائج الترمين الأول والثاني عبر الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، ويمكن للطلاب الوصول إلى نتائج الامتحانات فور اعتمادها من قبل رئيس الجامعة عبر نظام ابن الهيثم، للوصول إلى نتائج الكليات عبر موقع ابن الهيثم في جامعة قناة السويس، يجب اتباع الخطوات التالية:

  • قم بزيارة رابط موقع ابن الهيثم جامعة قناة السويس.
  • اختر جامعة قناة السويس.
  • أدخل بياناتك الشخصية مثل اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد تسجيل الدخول، ستظهر لك قائمة بالخدمات المتاحة في النظام، اختر “نتائج الطلاب” أو “النتائج الأكاديمية”.
  • قم باختيار الترم الذي ترغب في الاطلاع على نتائجه، مثلاً الترم الأول أو الترم الثاني.
  • سيتم عرض قائمة بأسماء الطلاب ونتائجهم في الترم المحدد.
  • بإمكانك البحث عن اسمك أو رقمك الجامعي للعثور على نتيجتك بشكل أسرع.
  • بعد العثور على اسمك، ستظهر لك درجاتك في المقررات المختلفة ومجموع الدرجات والتقدير النهائي.
  • يمكنك طباعة صفحة النتيجة أو حفظها للرجوع إليها لاحقًا.

حادث قناة السويس

 

اصطدمت ناقلة غاز بإحدى قاطرات هيئة قناة السويس في منطقة البلاح بالممر الملاحي، شمالي محافظة الإسماعيلية، السبت، حسب تصريحات لرئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع.
وقال ربيع في بيان لهيئة قناة السويس، إن “أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع حادث تصادم الناقلة CHINAGAS LEGEND والقاطرة فهد إحدى القاطرات التابعة للهيئة بالكيلومتر 51 بمنطقة البلاح والذي أسفر عن غرق القاطرة”، وأضاف ربيع أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة في طريقها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، مع القاطرة “فهد” إحدى قاطرات الهيئة في نطاق منطقة البلاح مما أدي إلى حدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثم غرقها”.

وأشار ربيع إلى أن الناقلة ترفع علم هونغ كونغ، ويبلغ طولها 230 مترا، وعرضها 36 مترًا، وغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، وقال رئيس هيئة قناة السويس إن الناقلة “تنتظر حاليًا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث” وعلى الفور تم دفع فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من ٧ أفراد، حيث لاتزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة “إنقاذ” لإجراء أعمال انتشال القاطرة، لافتا أنه جاري إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

fishmeal powder

اخر تطورات حادث قناة السويس

قالت هيئة قناة السويس في بيان لها، عن حادث قناة السويس إنه يجرى الآن استئناف عبور السفن المتبقية من قافلة الجنوب من تفريعة الشرقية الكم 51 ترقيم القناة، ومن المقرر أن تبدأ أعمال انتشال القاطرة الغارقة عقب مرور السفينة الأخيرة من قافلة الجنوب.

وكان قد أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، نجاح فريق الإنقاذ البحري في تحديد موقع القاطرة الغارقة في الكم 51.300 ترقيم القناة لتبدأ أعمال انتشالها وإخلاء المجرى الملاحي خلال الساعات المقبلة، جاء ذلك خلال متابعته جهود الإنقاذ من موقع الحادث من القاطرة نبيل الهلالي، وأكد رئيس الهيئة، أن حركة الملاحة بالقناة لم تتوقف من اتجاه الشمال حيث عبرت جميع سفن القافلة ولم تتأثر بالحادث، فيما سيتم انتظام عبور سفن قافلة الجنوب المتبقية خلال ساعتين على الأكثر، و أشار الفريق ربيع إلى أن جهود فريق الإنقاذ البحري نجحت في إنقاذ 6 أفراد من طاقم القاطرة الغارقة وتم نقلهم إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية وحالتهم جميعا مستقرة، فيما مازال البحث جاريا عن أحد أفراد الطاقم حيث مازال مفقود.

شهادات البنك الاهلي ١٦٪

شركة قناة السويس للتأمين

شركة قناة السويس للتأمين هي شركة تأمين مصرية تعمل في قطاع التأمين على الحياة. تأسست الشركة بعد انفصالها عن جهاز قناة السويس وأصبحت كيانًا مستقلاً مسجلًا تحت رقم 31 في الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، تعمل شركة قناة السويس للتأمين في توفير خدمات التأمين على الحياة، وهي تقدم سياسات التأمين التي تغطي مخاطر الوفاة والإعاقة والأمراض الحادة والتأمين التعويضي وغيرها من المنتجات المرتبطة بالحياة. تهدف الشركة إلى توفير حماية مالية وراحة للعملاء وعائلاتهم في حالة حدوث مخاطر تؤثر على حياتهم باعتبارها شركة مستقلة مسجلة لدى الهيئة العامة للرقابة المالية، فإن الشركة تخضع للقوانين واللوائح المالية والتأمينية في مصر، وتلتزم بمعايير الشفافية والمسؤولية المالية في أعمالها.

كتبت:عزة زكي

ريدمي 9 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى