أخباررئيسية

قروض ميسرة .. عناوين وخدمات مبادرة مشروعك في المحافظات

 

قروض ميسرة .. عناوين وخدمات مبادرة مشروعك في المحافظات، حيث تم إطلاق مبادرة “مشروعك” كجزء من المشروعات القومية الهامة في الأشهر الماضية. تهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الشباب على المشاركة في برنامج “مشروعك” وتوفير آليات جاذبة لهم. وتعمل المبادرة أيضًا على توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات وتبني المبادرات الجادة للاستفادة من المشروع وتشجيع الشباب على العمل الحر.

قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر يهدف إلى إنشاء نظام شامل يعمل على تعزيز بيئة مواتية لتطوير وتعزيز قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. يهدف القانون أيضًا إلى الحد من البطالة وخلق فرص عمل وتعزيز التنمية الاقتصادية. تم إصدار لائحة تنفيذية لهذا القانون لضمان تنفيذه بشكل صحيح.

بهذه المبادرة والقانون، يتم توفير الدعم والتشجيع للشباب وللمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مما يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في البلاد.

 

 

أحد مشاريع مبادرة مشروعك

وعلم موقع الأول أن الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أكد على أهمية تشجيع الشباب على الانضمام إلى برنامج “مشروعك” وتوفير آليات جاذبة لهم. يتضمن هذا التوجه توفير دراسات جدوى لجميع المشروعات وتبني المبادرات الجادة للاستفادة من البرنامج وتشجيع الشباب على العمل الحر. تهدف المحافظة إلى زيادة إنجازات برنامج “مشروعك” لتوفير المزيد من فرص العمل لأبناء المحافظة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

أعلن محافظ الشرقية أنه تم تنفيذ 17,215 مشروعًا في إطار مبادرة “مشروعك” الوطنية للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية، بتكلفة إجمالية قدرها 2.745 مليار جنيه، مما أدى إلى توفير 51,710 فرصة عمل للشباب وأبناء المحافظة.

وأوضح السيد العربي الشبراوي، مدير “مشروعك” بالمحافظة، أن أهم المشروعات التي تم تنفيذها تشمل تجارة السيراميك والمفروشات، وإنشاء مصانع للأعلاف والأسمدة العضوية والملابس، والصناعات الكهربائية، ومستلزمات الرعاية الصحية، ومصنع لتعبئة الأرز، وحظائر المواشي، وتجارة الحبوب، وورش الأثاث، والمزيد.

وأشار المدير إلى أن مركز ومدينة الزقازيق جاءت في المركز الأول بإجمالي 2,483 مشروعًا بقيمة 290 مليون و296 ألف و400 جنيه، تليها مركز الحسينية في المركز الثاني بـ776 مشروعًا بقيمة 297 مليون و369 ألف و250 جنيه، وفي المركز الثالث مركز بلبيس بـ2,405 مشروعات بقيمة 329 مليون و845 ألف و845 جنيه.

وأوجه محافظ الشرقية التوجيهات للقيادات التنفيذية بتسهيل إجراءات منح القروض وتيسيرها للمتقدمين لتعزيز فرص العمل للشباب ودفع عجلة التنمية في المحافظة.

 

زيادة حجم الاستثمارات بمبادرة مشروعك

أكد مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، أهمية مبادرة “مشروعك” كواحدة من المشروعات القومية الرئيسية التي تم إطلاقها مؤخرًا. يهدف البرنامج إلى تشجيع الشباب على المشاركة فيه من خلال توفير آليات جاذبة وتوفير دراسات جدوى لجميع المشروعات. كما يعمل على تبني وطرح مبادرات جادة للاستفادة من البرنامج وتشجيع الشباب على العمل الحر.

يستهدف برنامج “مشروعك” قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، ويهدف إلى إنشاء نظام متكامل يعزز ويشجع ويطور قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. يساهم البرنامج في تقليل معدلات البطالة وخلق فرص عمل وتعزيز التنمية الاقتصادية. وقد تم إصدار لائحته التنفيذية.

أوضح مصطفى ألهم، في حديثه لـ “اليوم السابع”، أن مشروعات “مشروعك” قامت بتمويل 631 مشروعًا بقيمة 131 مليون جنيه خلال عام 2021، وتم توفير 2000 فرصة عمل. تم استهداف 4093 شخصًا منذ بداية المشروع، وتضمنت المشروعات 1593 مشروعًا صغيرًا و2500 مشروع متناهي الصغر. تمت الموافقة على قروض بقيمة 569 مليون جنيه، وتم إنشاء 13000 فرصة عمل.

أكد مصطفى ألهم، المحافظ، أن مجالات المشروعات التي يغطيها برنامج “مشروعك” تشمل مزارع الطيور ومشاريع الماشية والأدوات الكهربائية وأجهزة الكترونية وفلاتر المياه ومبردات الهواء وبيع زيوت السيارات وأدوات المنزل والبقالة والملابس وصالونات التجميل والمواد الغذائية والمطاعم وإعداد الوجبات والحلويات والورش ومغاسل الملابس وبيع الهواتف المحمولة والاكسسوارات ومنتجات التجميل ومنظفات وغيرها.

 

لقاء بالأقصر لدعم شباب المدينة ضمن مشروعك

ويوضح موقع الاول أن الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، أعلن أن إجمالي قيمة المشروعات التي تم تمويلها وتنفيذها عن طريق “مشروعك”، المشروع القومي للتنمية المجتمعية والمحلية والبشرية، قد بلغت مبلغ واحد مليار و837 مليونًا و366 ألف جنيه. استفاد من هذه المشروعات 13 ألفًا و791 مشروعًا، وتم إتاحة 21 ألفًا و769 فرصة عمل في القطاعات الصناعية والتجارية والزراعية والخدمية. تم تحقيق هذا الإنجاز منذ انطلاق المبادرة في مايو 2015 وحتى نهاية يناير 2022.

أكد محافظ بني سويف في بيانه على أهمية المبادرة التي تنفذها وزارة التنمية المحلية بالتعاون مع عدد من البنوك الوطنية، وهي “مصر، الأهلي، القاهرة، الزراعي، الإسكان، الإسكندرية”. تهدف هذه المبادرة إلى خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين، وخاصة الشباب غير الموظفين، من خلال تسهيل إجراءات الحصول على قروض لإنشاء وتطوير وتوسيع المشروعات من خلال هذه البنوك. وأشار إلى أن هذه المبادرة قد تعززت بشكل كبير جهود المحافظة في دعم وتشجيع الشباب على الاستثمار في المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال، ودفع جهود الدولة نحو تعزيز الإنتاج وتحقيق أقصى قدر من القيمة المضافة.

كتبت: منار عبدالسلام

كتب اليف شافاق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى