زي النهارده

زي النهارده 2017.. دونالد ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

 

 

يقدم موقع الاول، خدمة إخبارية، وهي سرد أبرز الأحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم، و ذلك تحت عنوان “زي النهارده”، ففي مثل هذا اليوم الموافق 6 ديسمبر 2017 دونالد ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

ويوضح موقع الأول أنه في خطوة غير مسبوقة، اعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر 2017.

جاء هذا الإعلان في خطاب ألقاه ترامب في البيت الأبيض، حيث قال إن الولايات المتحدة ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس في غضون غضون عامين، واعتبر ترامب أن هذا القرار هو “اعتراف بالواقع”، وأن القدس هي عاصمة تاريخية لإسرائيل.

 

ويوضح موقع الاول أن هذا الإعلان قوبل بتنديد واسع من قبل الفلسطينيين، الذين يعتبرون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية، ووصف الفلسطينيون القرار بأنه “خطوة أحادية الجانب” و”انتهاك للقانون الدولي”، كما نددت العديد من الدول العربية والإسلامية بالقرار، واعتبرته أنه يضر بجهود السلام في المنطقة.

وعلى الجانب الآخر، رحبت إسرائيل بالقرار، ووصفه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه “لحظة تاريخية”، واعتبر نتنياهو أن القرار “يؤكد أن القدس هي عاصمة إسرائيل الأبدية”.

ويرى المحللون أن القرار الأمريكي سيزيد من تعقيد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ويجعل من الصعب التوصل إلى حل سلمي، ومن المتوقع أن يؤدي القرار إلى تصعيد التوترات في المنطقة، وقد يؤدي إلى مزيد من العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ويرى البعض أن القرار الأمريكي يمثل علامة على تراجع الولايات المتحدة عن دورها القيادي في عملية السلام في المنطقة،  ويرى آخرون أن القرار الأمريكي قد يدفع الفلسطينيين إلى اتخاذ موقف أكثر تشددًا في المفاوضات مع إسرائيل، ويعتبر القرار الأمريكي حدثًا تاريخيًا مثيرًا للجدل، وسيظل له تأثير عميق على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في السنوات القادمة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى