صحة وجمال

جراحة دماغية لجنين داخل رحم أمه.. تفاصيل

كتبت: آصال منصور

أنقذ فريق من الأطباء جنينًا من موت محقق، بعد اكتشافهم، أن الجنين مصاب بتشوه جالينوس ، ولكنهم استطاعوا أن يكتبوا نجاحهم ضمن سجلات النجاحات الطبية العالمية، بإجراء عملية جراحية ونادرة لجنين داخل رحم والدته، في مركز كليفلاند الطبي بولاية أوهايو الأميركية، وكانت أول إجراء جراحة من نوعها في دماغ الجنين، وهو داخل رحم والدته .

أول عملية جراحية لجنين داخل رحم والدته

وقال مصدر لموقع الأول أنه تم تكوين فريق الطبي مكون من عشرة أفراد في مستشفى بوسطن للأطفال ومستشفى ماساتشوستس العام بأمريكا، للقيام بالإجراء الدقيق التى تضمن قطع رحم الأم وجمجمة الجنين، ومن ثم إجراء العملية على الدماغ النامي، من خلال استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد الشريان وتوجيه الجراحة.

وأضاف المصدر أن الأطباء قاموا  بتشخص حالة الجنين وعلمو بأن الجنين مصاب بوريد تشوه جالينوس وهو في الأسبوع 30، وهذا التشوه يشمل شبكة من الأوعية الدموية التي تربط الأوردة والشرايين في الدماغ، لذلك الأطفال الذين يولدون بهذه الحالة لديهم فرصة 30٪ للوفاة قبل سن 11.

تشخيص حالة الأم بالرنين المغناطيسي

ووفقاً لتصريحات طبية علم موقع الأول تحديد الأطباء التشوه في الأم باستخدام الرنين المغناطيسي، وحددوا الجيوب الأنفية شديدة الاتساع، والوريد المنحني في الدماغ الذي يستنزف الشريان، وهو ما أكد للجراحين أن هناك فرصة بنسبة 99٪ لحدوث التشوه.  ومن ثم قام الأطباء بعد ذلك بفتح الجزء السفلي من بطن الام لكشف الرحم، ومن خلال الموجات فوق الصوتية لتحديد المكان الصحيح، قاموا بتقطيع جدار الرحم.

ثم قامو الأطباء بعد ذلك في فتح دماغ الجنين الذي لم يولد بعد، وإجراء عملية جراحية لزرع قطعة من الدهون بالقرب من الشريان والتي من شأنها تقييد تدفق الدم.

هذا وتحدث هذه الحالة، التي تصيب طفلًا واحدًا من بين كل 60.000 طفل، عندما تصب الشرايين في الدماغ الدم مباشرة إلى الأوردة بدلًا من الشعيرات الدموية، وهو ما ينتج عنه أن القلب يُغمر بالدم، وقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل خطير.

وبعد يومين من اجراء العملية أنجبت المرأة طفلًا سليمًا، وولد دون عيوب خلقية، وتم توثيق الجراحة في دراسة حالة نُشرت في مجلة جمعية القلب الأمريكية Stroke.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى