منوعات وغرائب

الشيخ عيون أبو عامر..مداح الصعيد صاحب الصوت النوراني

الشيخ عيون أبو عامر، هو أحد أشهر شيوخ المدح في محافظة أسيوط، ذاك المداح الذي عاش طيلة حياته يُنشد لـ محبي آل النبي، حتى بات حديثًا على مواقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

الشيخ عيون أبو عامر أسد آل بركات

موقع الأول، يرصد لكم قصة حياة الشيخ عيون والذي لقب بـ أسد آل بركات وما حقيقة رواية تسربه من التعليم وكيف سافر للخارج ممثلاً عن مصر بين مداحي العالم.

الشيخ عيون ابو عامر

عاشقون ليالى المدِيح في محافظات الصعيد عامة ومحافظتي المنيا وأسيوط خاصة، سواء كانوا شباب أو رجال أوشيوخ هم أناس، إرتبطت قلوبهم بحب رسول الله، فتجدهم في ليلة “سيدي أحمد الفولي”، جالسون مصطفون في إنتظار أشهر المداحين في الصعيد لإحياء مثل تلك الليلي، ومن بينهم الشيخ “عيون أبو عامر”، ذاك الشيخ الذي أصبح علامة مسجلة في قلوب أهالي عروس الصعيد.

مسيرة الإنشاد لـ الشيخ عيون

يقول الشيخ أبو عامر، خلال حديثه لـ موقع الاول، منذ صغرى ابن مدد، أعشق وأعيش ليل نهار فى ذكر الله ورسوله، وتربيت فى الحضرات الصوفية التى كان يقيمها والدى بدون موسيقى على عكس ما يحدث الآن.

 

الشيخ عيون ، أضاف قائلاً : أنا فى عمر 12 عامًا، كنت أذهب مع والدى للحفلات وأحببت الإنشاد، وبعدما كبرت قليلًا أصبح يقدمنى للإنشاد إلى جواره، وكانت أول مرة يقدمنى فيها فى حفل بمركز القوصية فى أسيوط، ومن بعدها الجمهور يطلبون من والدى أن يسمح لى بإنشادها.

هنا قرر الشيخ ، أن يذهب إلى الحفلات بمفرده، ومن بعدها تركه والده وبدأت مسيرة الإنشاد الديني لـ الشيخ عيون.

وحول كُنْيِة “أسد آل بركات”  قال: الشيخ ابو عامر، لُقب بـ أسد آل بركات جاء ذلك كنية إلى جدي سيدي أحمد بركات التلاوي.

قصائد الشيخ عيون أبو عامر

تدخل في الحديث، نجل الشيخ عيون، وهو يدعى الشيخ محمد عيون، مجيبًا على القصائد الذي ينشدها الشيخ عيون ، موضحًا لـ موقع الاول: لا يستعين الشيخ عيون بالشعراء الجدد، فقط ينشد قصائد لكل من: عمر بن الفارض، محمود أبوالعزائم، أحمد الرفاعى، إبراهيم الدسوقى، السيد البدوى.

مسيرة عيون ابو عامر التعليمية

وأوضح الشيخ محمد، أن والده الشيخ عيون ابو عامر، لم يكمل تعليميه فقد انتهت مسيرته التعليمية في المرحلة الثانوية وتحديدًا في الصف الثانى الثانوى ليتفرغ للإنشاد، لكن مدة دراسته في الأزهر أضافت له الكثير في الحياة العملية خلال مسيرته في الإنشاد الديني

 مدح آل بيت رسول الله

وفى نهاية الحديث، قال الشيخ محمد عيون،  توارثت الإنشاد الديني في محبه ذكر آل بيت النبي من والدي الشيخ عيون ابو عامر وهو توارث الإنشاد من والده محمد أبو عامر، حتى أصبح علامه في قلوب محبي ذكر رسول الله.

الشيخ عيون أبو عامر..مداح الصعيد صاحب الصوت النوراني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى