صحة وجمال

التهاب ملتحمة العين … الأعراض وطرق الوقاية منها

التهاب الملتحمة … هو مرض يصيب العين يسببه فيروس أو بكتيريا، حرارة الصيف مثالية لانتشار البكتيريا والفيروسات ونشر العدوى للآخرين، بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تؤدي التفاعلات الكيميائية والحساسية ، التي تتفاقم خلال الصيف ، إلى التهاب الملتحمة.

علامات التهاب الملتحمه

قال المركز الاتحادي في بيان ينشره موقع الأول أن  للتوعية الصحية إن التهاب ملتحمه العين هو التهاب يصيب الملتحمة، وهي الطبقة الخارجية للعين والسطح الداخلي للجفن.

وأوضح المركز الألماني أن التهاب ملتحمه العين قد يرجع إلى الإصابة بعدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية، كما أنه قد يرجع إلى الحساسية والتيارات الهوائية الشديدة وتعرض العين لإجهاد شديد.

وتتمثل أعراض التهاب ملتحمه العين في احمرار العين والشعور بحرقان وحكة بها وزيادة الإفرازات الدمعية وتورم الملتحمة وتورم الجفن والتصاق العين (خاصة في الصباح) والشعور بوجود جسم غريب بالعين.

ويتم العلاج  بناء على السبب؛ حيث يتم العلاج بواسطة المضادات الحيوية في صورة قطرة إذا كان الالتهاب يرجع إلى عدوى بكتيرية، بينما يتم العلاج بواسطة قطرة مضادة للحساسية إذا كان سبب الالتهاب يرجع إلى الحساسية. وفي بعض الحالات يمكن اللجوء إلى القطرات المحتوية على الكورتيزون.

ويعد التهاب ملتحمه العين مرضا مُعديا للغاية؛ لذا يتعين على المريض عدم استخدام المناشف بالاشتراك مع الآخرين لمنع انتقال العدوى إليهم.

ويستعرض موقع الاول طرق الوقاية من التهاب ملتحمه العين 

اغسل يديك بشكل متكرر

الخطوة الأولى في الدفاع عن نفسك ضد جميع أنواع الفيروسات والجراثيم هي الحفاظ على النظافة الشخصية، ينصح بغسل اليدين بشكل متكرر خلال النهار ، خاصة إذا كنت تقضي الكثير من الوقت في الخارج.

ابق يديك بعيدًا عن عينيك

يديك هي الطريق المباشر للبكتيريا والفيروسات للوصول إلى عينيك، حتى إذا كنت تغسل يديك بشكل متكرر طوال اليوم ، فلا يزال عليك الامتناع عن لمس وجهك وعينيك ، مما يمنع خطر الإصابة بالتهاب الملتحمة.

ضع قطعة قماش جديدة على وجهك

المناشف هي طريق مناسب آخر لتصل البكتيريا والفيروسات إلى عينيك، تتلامس المنشفة أو قطعة قماش التنظيف مباشرة مع عينيك، عندما تبقى المنشفة رطبة ولا تتغير كل يوم ، قد تتطور البكتيريا عليها بسهولة ، مما يزيد من خطر الإصابة بعدوى العين.

قفاز التقشير

تجنب مشاركة المناشف

التهاب الملتحمة شديد العدوى وينتشر بسرعة من شخص إلى آخر، لا تستخدم أبدًا مناشف شخص آخر ، حتى لو لم يكن لديهم أعراض التهاب الملتحمة.”
لا تضعي المكياج بمجرد انتهاء صلاحيته
كثير من الناس يستخدمون مستحضرات التجميل التي تجاوزت تاريخ انتهاء صلاحيتها، ولكن التهاب الملتحمة وأمراض الجلد الأخرى ، مثل حب الشباب والحساسية ، يمكن أن تنجم عن استخدام المكياج بعد تاريخ انتهاء صلاحيته”

تحقق قبل استخدام أدوية العيون

يجب التحقق باستمرار من تاريخ انتهاء صلاحية الأدوية المتعلقة بالعين قبل استخدامها ، كما هو الحال مع المكياج. تمامًا مثل منتجات العناية بالبشرة منتهية الصلاحية ، قد تؤدي الأدوية منتهية الصلاحية أيضًا إلى مشاكل في العين ، مثل التهاب الملتحمة.
استبدل أغطية الوسائد بشكل متكرر
الشيء الآخر الذي يمس وجهنا مباشرة هو وسادتك. قالت الدكتورة شارما: “الاستخدام طويل الأمد للوسائد غير المغسولة يمكن أن يؤدي إلى نمو البكتيريا والفيروسات، عن طريق تنظيف أغطية الوسادة في الوقت المناسب ، يمكنك تجنب التهاب الملتحمة والتهابات الأنف أو الفم أو الوجه.

كتب :محمد بهاء الدين

هونر X9A 

ايباد اير 5

ايباد 9 

حماية الهاتف من الكسر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى