أخبار

اجتماع البنك المركزي المصري لحسم مصير سعر الفائدة

قرار البنك المركزي المصري اليوم الخميس، تعقد لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري اليوم الخميس 18 مايو 2023، اجتماعها الدوري الثالث في 2023 ؛ لبحث مصير أسعار الفائدة الأساسية، وكانت اللجنة قررت في اجتماعها الأخير يوم 30 مارس الماضي رفع سعر الفائدة الأساسي لدى البنك المركزي بنسبة 2٪ لتصل إلى 18.25٪ على الودائع و19.25٪ للإقراض و18.75٪ لسعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية في البنك المركزي.

توقعات دولية بشأن قرار البنك المركزي

وعلم موقع الأول أن   البنك المركزي المصري  من المتوقع أن يقرر تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه غدا، بعد انخفاض طفيف في التضخم في أبريل وبعد رفع أسعار الفائدة بنسبة 2٪ في مارس.

وأظهر الاستطلاع أن متوسط توقعات 14 محللا هو أن البنك المركزي سيحافظ على سعر الفائدة على الودائع عند 18.25٪ وسعر الإقراض عند 19.25٪، فيما توقع 3 محللين زيادة أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس ورابع وتوقع المحلل زيادة قدرها 200 نقطة أساس.

وتوقعت بنوك الاستثمار هيرميس وبلتون وبرايم والأهلي فاروس وزيلا كابيتال تثبيت الفائدة في اجتماع اليوم، فيما توقعت سي آي كابيتال وشركة إتش سي رفعها بنسبة 1٪.

مصرفيون يوضحون أسباب تثبيت سعر الفائدة

وعلم موقع الاول أن هناك أسباب قويه تؤيد  قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة باجتماع اليوم، وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

الأول: تراجع معدل التضخم الأساسي إلى 39.5%

الثاني: حاجة السوق المحلية لاستيعاب الزيادة البالغة 2% التي قررها البنك المركزي المصري في مارس الماضي.

الثالث: رفع سعر الفائدة لم يؤتِ ثماره بالشكل المطلوب في خفض التضخم حيث أن التضخم في مصر يتأثر بارتفاع أسعار كل ما هو مستورد من الخارج، وفقا لخبراء.

الرابع: اتجاه البنوك المركزية في العالم خاصة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لتهدئة التشديد النقدي بعد مؤشرات تراجع التضخم.

وقال صندوق النقد الدولي إن البنك المركزي المصري يجب أن يستخدم أدوات السياسة النقدية الموضوعة تحت تصرفه – وخاصة أسعار الفائدة – لمعالجة التضخم حيث إن ذلك ارتفاع معدلات مؤشر أسعار المستهلك ستكون تكلفته الاجتماعية عالية جدا.

كتب _ عادل ماهر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى